نائبة: مسودة قانون التظاهر تضمنت موادا لا تتناسب مع مفهوم حرية التعبير

أكدت النائبة عن الحركة المدنية الوطنية شروق العبايجي، السبت، أن مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي التي عرضت للتصويت تضمنت “موادا لا تتناسب مع مفهوم حرية التعبير”، مشيرة الى أن الحرية والتظاهر والتعبير عن الرأي حق اساسي للانسان لا يمكن أن يوضع له قانون.

وقالت العبايجي إن “مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي التي عرضت للتصويت تضمنت موادا لا تتناسب مع مفهوم ان حرية التعبير هي حق اساسي للانسان ولايقنن”، مبينة ان “الانسان ولد حرا ويستطيع التعبير عن مشاعره بشكل صريح ولا يمكن وضع شروط لتلك الحقوق الانسانية الاصيلة”.

وأضافت العبايجي، ان “العراق وقع على اتفاقيات دولية ترسخ مفهوم حرية التعبير عن الرأي، على اعتبار انه حق مقدس لا يمكن المساس به”، لافتة الى ان “اللجان المعنية باعداد صيغة القانون والتي وضعت تلك المسودة وعرضتها للتصويت باستثناء لجنة الثقافة البرلمانية التي اعلنت رفضها لتلك الصيغة، عليها الاصغاء لما يتم طرحه من افكار ترسخ مفهوم حرية التعبير من قبل مختصين ومعنين بهذا الامر بدل تقنينه بالشكل الذي تم طرحه”.

وكان مجلس النواب ارجأ بجلسته التي عقدت، الخميس الماضي (20 تموز 2017)، التصويت على مشروع قانون حرية التعبير عن الراي والتظاهر السلمي بطلب من لجنة حقوق الانسان البرلمانية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here