اثيل النجيفي يرد على المالكي ويصف لجنة التحقيق في سقوط الموصل بـ”المسيسة”

انتقد محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي، أمس السبت، نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، إثر اتهام الاخير سكان الموصل بتسليمها لداعش، فيما وصف لجنة التحقيق بسقوط المدينة بـ”المسيسة”.

وقال النجيفي، عبر تدوينة في صفحته الرسمي على “فيسبوك”، “لكي يتمكن المالكي من اتهام الضحية بارتكاب الجريمة ويدعي ان اهل الموصل هم الذين سلموها لداعش، كان لا بد لمن تصدر البحث عن أسباب سقوط الموصل من الوسائل الإعلامية وكذلك لجنة تحقيق الموصل ان تخلط الإشاعات وتزييف الحقائق الثابتة وتغفل الوثائق الرسمية”.

وتابع النجيفي “لم تعتمد تلك اللجنة المسيّسة على اي وثيقة رسمية معتمدة تشير الى واقع انتشار القطعات العسكرية في المدينة والخطة الامنية المعدة للدفاع عن المدينة وما الذي طبق من تلك الخطة ومن تخلف عن تطبيقها”.

واكد ان “اللجنة لم تطلب مواقف الحركات العسكرية التي توثق كل صغيرة وكبيرة في العمل العسكري بما فيها حركة القطعات وما تتعرض له من نيران او هجوم او انسحاب ومصدر اوامر الانسحاب والمنطقة التي تنسحب اليها والأسلحة المستخدمة وإصابات المقاتلين والعدو وجميع التفاصيل الاخرى”.

واشار الى ان “هذه المواقف موجودة في وزارة الداخلية فيما يتعلق بالشرطة المحلية والاتحادية ووزارة والدفاع والقيادة العامة للقوات المشتركة، او بالأحرى سكتت اللجنة على رفض تلك الجهات تقديم الوثائق الرسمية لها واكتفت بنسج الإشاعات والخيالات واتهام الضحايا بارتكاب الجريمة ليستمر مخطط تدمير المدن”.

وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، اتهم في مقابلة له مع موقع “سبوتينك” الروسي، الجمعة، اهالي الموصل بالوقوف وراء سقوط المدينة في ايدي تنظيم داعش، وبالتعاون مع بقايا “حزب البعث” والمحافظة والحكومة المحلية ورئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here