د. حمدونة : قلق كبير على حياة الأسير ” العبد “في أعقاب تصريحات ليبرمان

دعا مدير مركز الأسرى للدراسات د. رأفت حمدونة اليوم الأحد كلاً من الصليب الأحمر الدولى والمؤسسات الحقوقية والانسانية للاطلاع على وضع الأسير المصاب عمر العبد منفذ عملية ” حلميش ” المصاب بجراح وصفت ما بين الخطيرة والمتوسطة ، وأعاد حمدونة التحذير بالقلق الجدى على حياته في أعقاب تصريحات وزير الجيش الاسرائيلى أفقدور ليبرمان على صحيفة يديعوت أحرونوت والذى عبر فيها عن دعمه بتنفيذ حكم الاعدام على الأسير الجريح العبد .

وأضاف د. حمدونة أن مثل هذه التصريحات تعطى التغطية والضوء الأخضر للمحققين وجهاز الشاباك لممارسة المزيد من العنف والتعذيب بحق الأسير الجريح ، الأمر الذى يستدعى تدخل عاجل للمؤسسات الدولية والحقوقية لحمايته

وأكد د. حمدونة على تواطؤ بعض الأطباء الاسرائيليين وخاصة التابعين لإدارة مصلحة السجون مع أجهزة الأمن الاسرائيلية ، ومشاركتهم فى التحقيقات التى تجرى مع الأسرى الفلسطينيين واستغلال حالاتهم الصحية وخطورتها .

واعتبر د. حمدونة أن هذا السلوك سبق وأن تم ممارسته مع عدد من الأسرى الجرحى ، وأنه مخالف لوثيقة نقابة الأطباء العالمية ، ولاعلان طوكيو الذي أقره اتحاد الاطباء في اسرائيل في كانون الاول 2007 ، والذى يحذر على الاطباء المشاركة في التحقيقات .

وحذر حمدونة من خطورة منع زيارة المحامي المختص بالدفاع عن الأسير العبد منفذ عملية حلميش ، التى أدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنيين وجرح رابع بجراح وصفت بالخطيرة، فيما اصيب منفذ العملية بعد اصابته واعتقاله.
الوطن العربي

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here