وزير الموارد المائية يوضح الاسباب التي تقف وراء شحة المياه في العراق

عزا وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، سبب شحة المياه في العراق الى عدم التنسيق مع الدول المجاورة التي انشأت مشاريع مائية ضخمة وعدم وجود اتفاقيات مع هذه الدول وزيادة الطلب على المياه.

وأكد الجنابي خلال استضافته في مجلس النواب أن “أزمة المياه في العراق قديمة وأن عدم التنسيق مع الدول المجاورة التي انشأت مشاريع مائية ضخمة وعدم وجود اتفاقيات مع هذه الدول وزيادة الطلب على المياه ، ستؤدي الى زيادة شحة المياه”.

واوضح أن “الوزارة تمكنت من وضع خطوات جدية ملموسة لمعالجة ازمة المياه من خلال فتح باب النقاش مع تركيا والاتفاق على تفعيل مذكرة تفاهم مع انقرة تم توقيعها قبل سنوات”.

وأضاف أن “الايرادات المائية إنخفضت بنسبة 30% ، وفي حال استكملت المشاريع من قبل دول الجوار فأن العراق سيفقد 40 – 45 % من الايرادات المائية فضلا عن ان 80% من المياه التي تتم إدارتها تخصص الى القطاع الزراعي الذي يعتمد على دعم الدولة “.

وبين وزير الموارد المائية أن “الوزارة وضعت خطة لغاية 2035 تحتاج الى 148 مليار دولار، مع الاستمرار باعمال الصيانة وتنفيذ المشاريع ذات الجدوى”، داعيا الى تعزيز التعاون بين جميع الاطراف في العراق لتسوية المشاكل المائية.

وتعاني بعض المدن العراقية من أزمة شحة مياه الشرب خاصة خلال فصل الصيف رغم عبور نهري دجلة والفرات داخل الاراضي العراقية.

يذكر أن أمانة بغداد شكلت، الخميس الماضي، غرفة عمليات خاصة بمعالجة شحة مياه الشرب، واتخاذ الإجراءات التي تعترض تقديم وإيصال خدمات المياه إلى المواطنين، لكافة مناطق مدينة بغداد.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here