البياتي: الكرد “واقعيون واذكياء” ويحققون هدفهم عبر الاستفتاء

وصف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عباس البياتي، السياسين الكرد بانهم”واقعيون واذكياء” ويحققون هدفهم من الاستفتاء.

وقال البياتي ان “القادة الكرد، نجحوا في طرح مسألة استفتاء استقلال الاقليم وتسمية العملية بذلك الاسم”، مشيرا الى انه “حتى وان تم تاجيل الاستفتاء او اعطاء اسم اخر له مثل استطلاع الراي، فان الكرد لن يخسروا شيئا، لانهم يكسبون القضية ويحققون الهدف وان كانت التسمية مختلفة”.

واشار الى “وجود رغبة اقليمية تقول ان وقت الاستفتاء غير ملائم كون العراق لازال يقاتل الارهاب” .

وفيما يتعلق بالانفتاح العراقي على العالم الخارجي، اكد البياتي ان “العراق حريص على الانفتاح والتوازن في علاقاته التي ارسى دعائمها رئيس الوزراء حيدر العبادي مع جميع دول الجوار”، مشيرا الى ان “الجولة التي قام بها العبادي لدول المنطقة دليل على هذا الانفتاح”.

وأوضح ان “هناك بعض الدول لديها رؤية في علاقتها مع العراق.. ونحن اكدنا مرارا وتكرارا أن لدينا علاقة ستراتيجية وطيبة مع الولايات المتحدة ولكن هذا لايعني اننا لاننفتح على روسيا وكذلك لدينا علاقة متميزة وجيده مع ايران وهذا لايعني اننا لاننفتح على تركيا”، مشيرا إلى ان “الدول بدأت تتفهم ان العراق حريص على بعده العربي ولن يفرط بهذا البعد والدليل على ذلك الزيارات والوفود الرسمية الاخيرة للعراق”.

وفيما يتعلق بمشكلة المياه التي بدأت تطرأ على البلاد، قال البياتي “ليست لدينا اتفاقيات دولية مع دول الجوار بخصوص مياه الانهار، لان هناك تعريفا لازال مختلفا بيننا وبينهم لمسألة الشراكة المائية”، لكنه اشار الى ان “هناك استعدادا تركيا وايرانيا لمناقشة هذه المواضيع معنا في اطار فهم مشترك لمصالح البلدين”

من مروان الحمداني

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here