رئيس البرلمان لوفد تشيكي: نسعى الى تطوير الدبلوماسية البرلمانية

أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاثنين، أن المجلس يسعى الى تطوير الدبلوماسية البرلمانية، وفيما أعرب وفد من الجمهورية التشيكية عن حرص حكومة وبرلمان بلاده على دعم العراق في جميع المجالات لإعادة الى ممارسة دوره الحيوي.

وقال المكتب الاعلامي للجبوري، إن الأخير “استقبل، اليوم، وفدا من الجمهورية التشيكية يتضمن نائب رئيس مجلس النواب يان بارتوشك ونائبة رئيس مجلس الشعب ملوشا هورسكا بحضور سفراء البلديين”، مبيناً أن “الجانبين استعراضا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، فضلاً عن ضرورة بذل كل الجهود من اجل ادامة التعامل المشترك وعلى كافة المستويات”.

ونقل البيان عن الجبوري قوله، أن “العراق مقبل على مرحلة مهمة بعد زوال تنظيم داعش الارهابي تتطلب مزيد من التعاون والتنسيق مع الدول الصديقة وبما يخدم مصلحة البلاد العليا”، لافتاً الى أن “البرلمان يتطلع الى مزيد من التعاون للنهوض بمؤسسته التشريعية باعتبارها ممثلاً للشعب من خلال التشريعات والقوانين التي تسهم في استقرار البلاد”.

وأضاف، أن “المجلس يسعى الى تطوير الدبلوماسية البرلمانية من خلال فتح افاق التعاون مع دول المنطقة والعالم”، مؤكداً على “اهمية تهيئة كافة الظروف المناسبة من اجل دعم المصالح المشتركة من خلال تبادل الخبرات بين البلدين”.

ومن جهته، اعرب الوفد الزائر “عن حرص حكومة وبرلمان التشيك على دعم العراق في جميع المجالات وبالصورة التي تعيده الى ممارسة دوره الحيوي في المنطقة والعالم”.

وكان وزير الخارجية التشيكي لوبومير زوراليك أعلن في وقت سابق خلال زيارته الى العراق أن بلاده وفرت الأسلحة والذخائر لحكومتي بغداد واربيل وستستمر بذلك، مشيراً الى أنها عضو فاعل في تحالف دولي واسع لمحاربة تنظيم “داعش”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here