انتخاب شهيد خاقان عباسي رئيسا للوزراء في باكستان

إسلام آباد: «الشرق الأوسط أونلاين»

انتخب شهيد خاقان عباسي، اليوم (الثلاثاء)، رئيسا للوزراء في باكستان، خلفا لرئيس الوزراء السابق نواز شريف، لكن الأرجح انه لن يتولى هذا المنصب سوى لفترة قصيرة.
وانتخاب البرلمان لعباسي كان شبه مؤكد كونه تلقى دعم شريف وحزب الرابطة الإسلامية-نواز الذي يشكل غالبية في البرلمان.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .ووافق البرلمان على تعيينه رئيسا للوزراء إلى حين التمكن من انتخاب شهباز شريف شقيق نواز الأصغر عضوا في البرلمان الوطني وتوليه قيادة البلاد.
عباسي هو وزير النفط والموارد الطبيعية السابق، ورجل أعمال أطلق شركة طيران خاصة هي الأنجح في باكستان. ويُعرف عنه أنه ذكي جداً ومن الموالين لنواز شريف الذي أقالته المحكمة العليا. وسيتولى عباسي (58 عاما) رئاسة الوزراء.
عيّن عباسي وزيرا للنفط عندما فاز نواز شريف برئاسة الوزراء للمرة الثالثة في 2013.
درس عباسي في جامعة جورج واشنطن الاميركية، وولد في كراتشي، إلا أنه عضو في برلمان موريي، التي تعتبر مقصداً مفضلا لشريف في إجازاته.
عمل في الولايات المتحدة والسعودية مهندسا كهربائيا قبل أن يدخل الساحة السياسة بعد مقتل والده الوزير في حكومة الجنرال ضياء الحق، في انفجار مخزن ذخيرة يعود إلى وكالة الاستخبارات المتنفذة في روالبندي في 1988.
ومنذ ذلك الحين انتخب عباسي ست مرات عضوا في المجلس الوطني من 1997 حتى 1999 عندما أطاح الجنرال برويز مشرف بحكومة شريف الثانية. واعتقل عباسي بعد المحاولة الانقلابية وسجن لعامين.
في 2003 أسس شركة “اير بلو” للطيران التي أصبحت أنجح شركة خاصة والمنافس القوي لشركة الخطوط الجوية الباكستانية “بي آي إيه”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here