لماذا لا يتشيّع المسيحيون في الكرادة الشرقية

ليلة الجمعة دعاني صديق الى عشاء في بيته وهوصديق طفولة يسكن في الكرادة الشرقية قرب مرطبات الفقمة وقد كان من الحضور ثلاثة من الاخوة المسيحيين وكالعادة كانت السياسة هي محور حديثنا فسألت احدهم كم سنة وانتم تسكنون هنا ؟ قال منذ زمن طويل يعني جد والدي جاء وبقينا الى الان وكذلك البقية فقلت لهم نعم مسيحييون كثيرون يسكنون هذه المنطقة فقال نعم والكثيرون جاؤوا نازحين وحالهم حالنا فقلت الحمد لله فقلت وهل انتم مرتاحون ؟ فقال صاحبي شنو تشتغل بالامن شنو هالاسئلة ؟ فقلت ضاحكا لا يمعود ولكن لماذا اختار المسيحييون منطقة الكرادة الشرقية بالذات وهم يعشيون منذ زمان طويل ورغم الاحداث الطائفية فان عددهم زاد ولم يقل ؟ بل حتى نزح البعض اليها فقال وما هي النتيجة التي تريد الوصول اليها ؟ فقلت لهم اسمحوا لي ان اطرح سؤالا طائفيا فتقبلوه اولا واجيبوا عليه فوافقوا
قلت لهم لماذا بقيتم مسيحيين ولم تتشيعوا طيلةهذه الفترة؟ فغضب صاحبي وقال يويل محمد شنو هذا الحجي فقال احدهم شنو انت داعشي ؟ يعني مثل ما سووا بالمسيحيين بالموصل تريد تسوي هنا ؟ هنا شعرت بانني في ورطة فقلت اذم اسمحوا لي ان اشرح الموضوع .
قلت ان الغالبية من السنة العراقيين و العرب (خصوصا السياسيين) يتهموننا نحن شيعة العراق وايران وشيعة لبنان باننا نريد ان نشيّع السنة في كل مكان وهو اتهام غير صحيح لاننا كشيعة نحترم عقائد الناس ولايمكن ان نجبر احد على ترك دينه اومعتقده لانه ليس من شاننا ذلك ولذلك ولانني اعلم جيدا ان منطقة الكرادة الشرقية هي منطقة التعايش الشيعي المسيحي منذ زمن طويل وان اغلب المناطق الشيعية هي مناطق تعايش مسيحي شيعي ولذلك كان سؤالي هو ان كان احد قد اجبر مسيحيا لان يترك دينه لا سمح الله فقال الاخ المسيحي بل ازيدك ان المسيحيين الذين تهجروا من مناطق سكناهم قد نزحوا للمناطق الشيعية ومحافظات الجنوب وهو دليل على صحة كلامك حول التعايش المسيحي الشيعي بل حتى في سوريا ولبنان تجد اكثر المناطق امنا هي المناطق المسيحية الشيعية فقلت الحمد فهمتم قصدي الان فضحكوا جميعهم وهممنا للعشاء وزال غضب صاحبي وصديقي وتفضل علي رب العالمين بان تعرفت على عدد من الاخوة المسيحيين حي دعانا الى عاشء في بيته الجمعة القادمة .
ان على السنة الذين يخشون ان يتشيع اهل السنة ان يفكروا قليلا وان يراجعوا طريقة تعاملهم مع الناس حتى يجدوا الخطأ الذي هم فيه فكم سني عراقي تم اجباره على التشيع ؟ ولكن ان اعلن سنيا بانه قرر ان يصبح شيعيا فهذا قراره وهوحر كما ان هناك البعض القليل من الشيعة الذين اصبحوا ليس سنة فقط بل وهابية حتى وهذه قناعاتهم .
اما اتهام ايران بان تشيع اهل السنة في السودان والمغرب وتونس ونيجيريا و غانا وغيرها فهي اكبر اكذوبة لان ايران لوارادت تشييع سنة لقامت بتشييع ما يقارب 20 مليون سني ايراني فلماذا تتركهم وتشيّع الاخرين ؟

محمد العبد الله

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here