الحرب على ايران و ليست الحرب العراقية الايرانية

احمد كاظم
وصف حرب العراق على ايران بالحرب العراقية الايرانية خطأ او خداع مغاير للحقيقة.
اثناء احداث الثورة الايرانية في 1979 لتبديل حكم الشاه بحكم الثورة الاسلامية بقيادة الخميني حاصر الايرانيون السفارة الامريكية في طهران و اعتبر موظفوها رهائن.
هذا الامر اقلق امريكا و حاول الرئيس الامريكي آنذاك جيمي كارتر حل الامر بالحسنى و لم يتحقق و الانتخابات استبدلته بالرئيس رونالد ريكن الذي فضل الحل العسكري غير المباشر بواسطة العراق.

طلبت امريكا من رئيس الجمهورية احمد حسن البكر تبني الحرب فرفض و استبدلته بصدام نائب الرئيس الذي اغتال البكر ليستبد بالسلطة.
دول الخليج بطلب من امريكا و الاهم طائفيتها احتضنت صدام و قال له الملك فهد و امير الكويت (علينا المال و عليك الرحال ) و اشتعلت الحرب لمدة 8 سنوات راح ضحيتها الملايين من الشيعة من الجانبين.
اهم شرط لهذه الحرب اطلاق سراج موظفي السفارة الامريكية و قد تحقق ذلك تدريجيا.

بعد حرب الثماني سنوات طلب صدام من دول الخليج (اعطائه الثمن) و لم يحدث فدخل الكويت ثم شنّت امريكا و حلفاؤها حرب الخليج الاولى في 1991 للخلاص من صدام لأنه انتهى دوره وقال (لقد غدر الغادرون).
الانتفاضة الشعبانية الشيعية بدأت في نفس الوقت و وصلت حشودها الى مشارف بغداد ما اقلق الخليج بقيادة السعودية فطلب الخليج من امريكا القضاء على الانتفاضة الشيعية و قد فعلوا و بقي صدام في الحكم.
الخليج استمر في عدائه للعراق و تحولت الاموال التي صرفها على حرب الخليج الة ديون فاحشة لا زال العراق يسددها.

عند الاستعداد الامريكي و حلفائه لحرب 2003 على العراق لإزاحة صدام و الاعتماد على المعارضة الشيعية قال وزير الخارجية سعود الفيصل (حذّرنا امريكا من انتفاضة شعبانية ثانية و لم يسمعوا) في اشارة لحكم شيعي قادم.
ختاما: تسمية الحرب على ايران (الحرب العراقية الايرانية) اما ان يكون خطأ او متعمدا لتزوير الحقيقة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here