كيف تنقد نصا أدبيا

ترجمة: هاشم كاطع لازم – أستاذ مساعد (لغة أنكليزية وترجمة)- كلية شط العرب الجامعة – البصرة
[email protected] موقع (مركز النور) 1/8/2017
يعنى النقد الأدبي ، الذي يدعى في بعض الأحيان التحليل الأدبي أو التحليل النقدي الأدبي، بدراسة نص أدبي معين. وربما يتناول مثل هذا النقد دراسة جانب واحد من العمل الأدبي أو العمل الأدبي بمجمله ويتضمن ذلك تجزئة النص الى مكوناته المختلفة ومن ثم تقييم عملية موائمة تلك الأجزاء بعضها مع البعض الآخر وصولا الى الهدف الذي يسعى ذلك العمل لتحقيقه. ولايقتصر النقد الأدبي على فئة معينة من الناس فالطلبة والباحثون المتمرسون ونقاد الأدب يقومون بمثل هذه العملية ، كما يستطيع أي شخص أن يمارس هذه العملية النقدية وفق الآسس الآتي ذكرها:
1. أقرأ النص الأدبي بأهتمام. تبدأ عملية النقد الأدبي حين تشرع بقراءة النص ذاته وليس حين تجلس لكتابة المقالة النقدية. أسأل نفسك: لماذا تتصرف الشخصيات في النص الأدبي بالصيغة التي تبدو عليها سواء كان الأمر يتعلق برواية أو قصة قصيرة أو مقالة أو قصيدة شعرية؟
2. أعمل مخططا بيانيا. من المفيد الأستعانة بمخطط بياني graphic organizer لما يمثله من فائدة في تنظيم الحبكة والشخصيات مما يتيح لك الفرصة للتفكير بالنص. وهناك الكثير من الطرق والأساليب لعمل مثل هذا المخطط بهدف ترتيب ملاحظاتك ومنها شبكة الأفكار ومخطط فين Venn Digram ومخطط Tوما الى ذلك.
3. فكّر بالمعنى الحرفي. بعد الأنتهاء من قراءة النص الأدبي يتعين عليك أن تفكر بما أدته كل شخصية من الشخصيات في العمل الأدبي وكذلك ماأسهم به كل فعل في أغناء الحبكة. راجع المخطط البياني لأنه يساعدك على فهم مايحصل في العمل الأدبي الذي تقرأه وعليك في هذه المرحلة أن لاتتخذ أي قرار حول نية المؤلف في نصه الأبداعي. أكتف أذن بالأفعال والحبكة بمعناها الظاهري وهي عملية تشبه تقييم العمل الفني ، فبدلا من النظر الى اللوحة الفنية لتكتشف مايسعى الفنان الى أيصاله ألينا أنظر الى ماهو ماثل أمامك في اللوحة حرفيا فحسب. على سبيل المثال ماالمواضيع التي يمكن ملاحظتها في لوحة فان كوخ Van Gogh الموسومة (المساء المرصع بالنجوم) Starry Night؟ لاتفكر في هذه المرحلة بما يروم الفنان التعبير عنه من أبعاد في هذه اللوحة الفنية أنما فكر بالنجوم والسماء كما تبدو مثل دوامة تدور في المساء فضلا عن البيوت الظاهرة في أسفل اللوحة.
4. فكر بما يجول في ذهن المؤلف من أفكار حول المجتمع والأنسانية. بعد أن تكون قد أستوعبت مجرى الأحداث في العمل الأدبي بمقدورك أن تسعى الى فهم مايود الكاتب طرحه بشأن الطبيعة البشرية من خلال مايطرحه من شخصيات وأفعال يقومون بها وهو مايطلق عليه تسمية (المواضيع) أو الأفكار الرئيسية themes. أسأل نفسك: لماذا تعمد الساحرة الى تحويل الأميرالى وحش في رواية (الجمال والوحش) Beauty and the Beast ؟ ألا ماذا يشير ذلك بخصوص الطبيعة البشرية؟ ماالدرس الذي يتعلمه القاريء من تلك الشخصيات؟ ماذا نتعلم من الوحش؟
5. أكتب جملة واحدة توجز العمل الأدبي. بعد أن يكون القاريء قد تعلم شيئا من العمل الأدبي ذاته يكون الوقت قد حان لأيجاز العمل الأدبي بعبارة مقتضبة تضم فكرته الأساسية على ان لاتزيد العبارة عن جملة واحدة بحيث يمكن دعم فرضيتها أستعانة بالأدلة المستقاة من النص مثل المقتبسات المأخوذة من النص الأدبي. وبأمكان القاريء هنا أن يعبر عن رأيه الشخصي في مستهل الفرضية تتبعها الأسباب التي تؤكد صحة ماتذهب اليه.
6. حاول الحصول على براهين من العمل الأدبي ذاته لدعم الفرضية التي توصلت أليها. راجع مرة أخرى المخطط البياني وأبحث عن الأحداث التي تدل على صحة الفرضية التي بلورتها. أعمل على تأشير تلك الأحداث وتأكد تماما من أرقام الصفحات. وبأمكانك أن تختصر تلك الأحداث أو تنتقي بعض المقتبسات من الكتاب لكن الأسلوبين يحتاجان الى تأشير رقم الصفحة لأن ذلك يحول دون الأنتحال plagiarism. كما يمكنك اللجوء الى أعادة صياغة النص بأستخدام أسلوبك الشخصي paraphrase أو تلخيص النصوص الطويلة من خلال وصف الأحداث بأقتضاب مستخدما أسلوبك الخاص. وبصرف النظر عن الأسلوب الذي تنتهجه تأكد من أنك تضمّن رقم الصفحة التي يرد فيها البرهان الذي تتبناه.
7. أعمل مخططا تمهيديا. في هذه المرحلة أستعن بمخطط تمهيدي outline أستنادا الى الجملة المقتضبة السابقة التي تختزل العمل الأدبي بهدف التهيئة لكتابة مقالة منظمة. ويمكن أستخدام نظام رقمي للمخطط يتم بموجبه التمييز بين المقاطع الرئيسية وتفرعاتها. بعدئذ أعمد الى مليء المخطط بالجمل التي توجز المواضيع وكذلك الأحداث المستقاة من العمل الأدبي.
8. أكتب مقالة. لاتشكل المقالة مهمة صعبة مادمت قد أعددت المخطط التمهيدي. عليك أن تكتب خمس فقرات في العادة على أن تستخدم الجملة الموجزة thesis statement في نهاية الفقرة الأولى بشرط أن تضم كل فقرة مقتبسا واحدا أو أكثر أو أمثلة من النص. ومن المهم التقديم لكل مقتبس تستخدمه وبعدهاالعمل على أيضاح المقتبس أو المثال. ولابد من ختام المقالة بفقرة توجز مجمل المقالة بعدد محدود من الجمل.
9. مراجعة المقالة. لابد من التدقيق اللغوي للمقالة النقدية وتحريرها من خلال تحديد الأخطاء المطبعية وأخطاء الترقيم والأخطاء النحوية ومن ثم العمل على تصحيحها. ومن المفيد جدا أعطاء المقالة لشخص آخر لقراءتها لتحديد أية أخطاء أخرى.

http://www.wikihow.com/Critique-Literature

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here