صحفيون محاصرون في بيت الأشباح الخاص بالمنطقة الخضراء

يأسف المرصد العراقي للحريات الصحفية لما تعرض له الصحفيون العراقيون ليلة أمس الأحد من إذلال وإهانة أثناء تغطية مؤتمر الوفد الكردي المفاوض الذي زار المنطقة الخضراء.
وقال مراسل قناة العهد أحمد الحربي للمرصد العراقي صاحبة السيادة وسلطة العراق ;الرابعة تعرضت لإنتهاك كبير شارك فيه الصحفيون ومنظمو المؤتمر سوية والبداية كانت من دعوة المؤسسات الإعلامية لحضور مؤتمر صحفي في دار الضيافة التابع للأمانة العامه لمجلس الوزراء والتجمع في الساعه التاسعة قرب مطعم حيدر دبل وفعلا كان الحضور الإعلامي كبيرا . وبعد ساعة إنتظار في الشارع وصلت عجلات تابعة لقسم الوفود في الأمانة العامة وكانت المفاجأة في انتقائية دخول القنوات الفضائية لتغطية المؤتمر بناءا على رغبات الوفد الكردي . وأثر شد وجذب سمحوا لقنوات بعينها ومنعوا قنوات كردية لخلاف حزبي وهما قناتي nrt عربية وknn الكردية.
ثم دخلنا الخضراء وتوقف الرتل لحوالي عشرين دقيقة في الشارع بحجة إنتظار أوامر الدخول الى دار الضيافة . وحين دخلنا لتلك الصومعة الفندقية الفارهة لم نحصل حتى على قنينة ماء وبعد مطالبات وإلحاح حصلنا على بعض القناني . أكمل الصحفيون نصب كاميراتهم; وجلسوا في الإنتظار لساعات طويلة وهنا كانت المفاجأة الأكبر .
الحربي قال للمرصد. طالب منظمو المؤتمر والأمن المرافق للوفد بخروج الصحفيين الى الباحة والإنتظار في باب دار الضيافة بحجة إعادة التفتيش . ثم تبين إنهم أرادوا إفراغ ( الرسبشن ) لبعض الضيوف ليتناولوا طعاما ويقوموا ببعض الترفيه ..
وبعد ضجة بين الإعلاميين جراء هذا التصرف المهين والمذل حيث طردوا الى الباحة في جو حار وباسلوب جاف وخشن من قبل عناصر الأمن قرر فريق من الإعلاميين الإنسحاب وترك المؤتمر .. وهنا تدخل بعض العاملين في الأمانة العامة ودار ضيافتها ( غير المضياف ) للإعتذار ومنعوا الانسحاب .. وهنا أود أن أذكر ملاحظات بسيطة .
– دار ضيافة الحكومة تطرد مواطنيها الضيوف بعد أن قامت بدعوتهم ..
– عديد من الإعلاميين تردد ولم ينسحب لأنه يخاف من عقاب إدارته . وهو أمر يسترعي الإنتباه فالصحفي العراقي أصبح مخيرا بين عقاب وإهانة إدارته وبين إذلال أصحاب المعالي ..
وبين الحربي لأصحاب القنوات ومالكيها ومدراءها إن الإهانة لشخص الصحفي العراقي تنسحب على المؤسسة التي يحمل شعارها فالكرامة والإحترام يجب ان تصان لشخصية الصحافي العراقي ولقناته أو وكالته أو جريدته فرفقا بكوادركم وإحفظوا ماء وجوههم لأنهم يمثلونكم في تلك المحافل ..
الحربي إستغرب إن الواي فاي الخاص بدار الضيافة يحمل إسم;Ghost House يعني بيت الأشباح.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here