سليمة حامد على درب الرسم والكتابة الناقدة ..!

شاكر فريد حسن

سليمة حامد القادمة من ربى الناصرة ، هي رسامة وكاتبة تهوى قراءة الكتب وكتابة المقالات والمعالجات الاجتماعية والفنون بانواعها كالرسم والاشغال اليدوية ، كذلك فهي تعمل مساعدة تربوية لصفوف العسر التعليمي منذ اكثر من عشرين عاماً ونيف .

انها تتعلم دورات في فن الرسم على اصوله ، وترسم ما تراه مناسباً .

تمتاز رسوماتها بالحيوية وغناها الوافر في الشعور الانساني ، والاحساس بالطبيعة والحياة ، وفي بعد خيالها وجمال صورها ، وتصطبغ رسوماتها بالصيغة الواقعية التعبيرية .

فهي تجسد في رسوماتها الامها واوجاعها وعواطفها الانسانية ، مما يلون لوحاتها باجمل الالوان واصفاها ، وترسم ابرع الصور وانقاها ، يضاف الى ذلك ما تتمتع به سليمة حامد من رهافة احساس وقدرة فائقة على التلاعب بالالوان مستخدمة اكريلك وجواش .

سليمة حامد ترسم بروحها واحساسها وأفكارها وعواطفها وخيالاتها ، وفي رسوماتها تظهر صور الحياة الواقعية والمجتمع ، دافقة بالجمال والرؤى الساحرة ، مستلهمة الطبيعة والبحر والسماء والشجر والطيور والوجوه البشرية .

سليمة حامد شاركت وتشارك في عدد من المعارض الفنية التشكيلية ، وتستعد للمشاركة في الاسبوع القادم بمعرض في عين نقوبا مع الفناتة نجوى محمد كبها ابنة برطعه وعدد من الفنانين التشكيليين .

وفي مقالاتها تقدم سليمة حامد صور حية من واقعنا الاجتماعي ، وتعري المظاهر الزائفة ، وتنتقد الظواهر الاجتماعية السلبية ، وتغوص عميقاً في ازمة مجتمعنا الاخلاقية ، وذلك باسلوب سلس ، جميل ، وواضح .

وترى سليمة ان الحياة بدون حب ومحبة لا معنى لها ، مهما كانت ، وان حياتنا مسرح كبير ، وفي هذا المسرح نجد انواعاً كثيرة من البشر ، واشياء لا بد منها في حياتنا …الحب … الكراهية …الخير… الشر …الامل …الالم …الحزن … السعادة …البكاء … الابتسامة …المرض …العافية …واشياء كثيرة جداً.

سليمة حامد قارئة تغوص في ينابيع الكلمة وانهار الثقافة وبحور الشعر والادب الصحيح، وتنتقي قلائد من درر الكلام ولآلى الابداع ، وتتزين بها على صفحتها على الفيسبوك .

سليمة حامد تمتلك ذوق فني راق ، وهي تعشق الاغاني القديمة والفنانين المخضرمين ، وفي مقدمتهم سيدة الغناء العربي ام كلثوم ، ولا تمر ليلة واحدة دون الاستماع بالصوت الكلثومي ، والاستمتاع بالصوت العذب الرقراق .

سليمة حامد رسامة لها اسلوبها الخاص في التجسيد الفني ، ووجدت في الفن ترجمة لمشاعر المرأة الفنانة الانسانة بجميع مجالاتها.

وقوة الابداع التشكيلي الفني لديها يتأتى من قوة حضورها واطلالتها وجمال روحها وانسانيتها الشفافة . فمن الطبيعة اخذت سليمة الصمت والالوان ، ومن الصخور تعلمت الصبر والحفر والرسم والنحت .

فلسليمة حامد التحية ، والتمنيات لها بمزيد من النجاحات والعطاءات في مجال الفن والرسم والكتابة الناقدة .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here