معصوم يدعو بغداد وأربيل للجوء إلى “حوار بناء” لحل القضايا العالقة

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، لأمين عام منظمة بدر هادي العامري، السبت، أهمية بذل الجهود للحفاظ على وحدة الصف الوطني العراقي، فيما دعا للاحتكام إلى “حوار بنّاء” لحل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن معصوم “استقبل مساء اليوم أمين عام منظمة بدر هادي العامري، وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات على الساحتين السياسية والأمنية، لاسيما موضوع استفتاء إقليم كردستان والحرب ضد الإرهاب ومسار العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش”.

وأشار معصوم، وفقا للبيان، إلى “أهمية بذل كل الجهود للحفاظ على وحدة الصف الوطني والتعايش بين جميع المكونات”، مشددا على “أهمية الاحتكام إلى الحوار البنّاء لحل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أبدى، اليوم السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف.

واتفق العبادي مع نظيره التركي بن علي يلدريم، أمس الجمعة، على العمل سويا لدفع إقليم كردستان للتراجع عن الاستفتاء المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، فيما اعتبر يلدريم أن قرار الاستفتاء “خطوة خاطئة”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، عن تقديم موعد عقد اجتماع مجلس الأمن القومي التركي لبحث استفتاء إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول الحالي، متعهدا باتخاذ قرار نهائي بعد الاجتماع، فيما اعتبر قرار الاستفتاء بأنه “قلة خبرة سياسية”.

وأصدرت الولايات المتحدة، اليوم السبت، بيانا جددت فيه عدم تأييدها لاستفتاء إقليم كردستان، محذرة من أنه يشتت التركيز على الجهود الرامية إلى إلحاق الهزيمة بـ”داعش”، فيما اعتبرته “استفزازا وزعزعة للاستقرار”.

وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم، عدم تأييدها لاستفتاء كردستان، محذرة من تأثيره على استقرار الشرق الأوسط، فيما اقترحت إجراء محادثات غير مشروطة بين بغداد وأربيل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here