المجلس الوزاري للامن الوطني يؤكد رفضه استفتاء اقليم كردستان لـ”عدم دستوريته”

أكد المجلس الوزاري للامن الوطني، اليوم الاحد، رفضه استفتاء اقليم كردستان لـ”عدم دستوريته”، فيما دعا الى الاسراع بإجراءات المصادقة على تنفيذ احكام الاعدام.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان إن “المجلس الوزاري للامن الوطني أكد موقفه الواضح في حماية وحدة العراق وسلامة جميع مواطنيه وايقاف الاجراءات التي تهدد امن البلد والمواطن”.

وأضاف البيان أن “المجلس أكد ايضا رفضه استفتاء اقليم كردستان لعدم دستوريته ويمثل تهديدا للامن الوطني ووحدة النسيج العراقي”، مشيراً الى ان المجلس “يسعى لتحقيق الامن لكل العراقيين بجميع هوياتهم وهو حريص على امن البلد والتعايش السلمي بين المواطنين ولا يسمح بتهديد هذا التعايش”.

وشدد المجلس الوزاري للامن الوطني، بحسب البيان على “اهمية الحوار لحل الاشكالات العالقة بدلا من تعريض امن البلد للخطر”، داعياً الى “الاسراع بإجراءات المصادقة على تطبيق تنفيذ احكام الاعدام بحق المحكومين بجرائم ارهابية والمكتسبة قراراتهم الدرجة القطعية”.

ودعا المجلس الوزاري للامن الوطني مجلس النواب الى “الاسراع باقرار تعديل قانون العفو العام لتمكين السلطات من تنفيذ احكام الاعدام بحق الارهابيين المحكومين بقرارات اكتسبت الدرجة القطعية والتي تم ايقافها بسبب قانون العفو الحالي الذي شرعه مجلس النواب واضيفت عليه فقرات العفو عن الارهابيين والمحكومين بجرائم خطف”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أعلن، أمس السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف، فيما أصدرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا بيانات رسمية أكدت فيها رفض الاستفتاء ودعت الى إلغائه، الأمر الذي لم تأبه له القيادات الكردية مؤكدة المضي بإجراء الاستفتاء في موعده المقرر في (25 أيلول 2017).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here