بلغة دستورالشرع و القانون والثورة اخاطب اعداء الكورد

كما نرى اليوم ثورة بركان غضب اعداء الكورد تثور بالاضافة الى المحتلين لوطنهم كوردستان بسبب اعلان القيادات الكورديه الاستفتاء حول معرفة رأي الشعب الكوردي ببيان موقفه من السيادة والاستقلال على وطنه كوردستان او البقاء اسير الانظمة المحتله لوطنهم .
ان مسالة الحرية لا يمكن تجزءتها وفق المصالح ونسبة الى الانتماءات العرقيه او العقائديه او اللغويه او الجنس انما هي رؤية انسانيه ملكا للناس دون تفرقة وتمييز بين البشر ولا يمكن حصرها لفئة دون اخرى مهما كانت الاسباب .
الشعب الكوردي على وطنه كوردستان المحتل عربيا وتركيا وفارسيا منذ قرون من الزمن ولا يخفى على احد التجزأة الاولى في عام 1514م بمعركة جالديران اثناء حرب السلطان التركي سليم الاول ضد شاه ايران بين الدولتين الصفويه الشيعيه والعثمانيه السنيه تم تثبيت التقسيم نهائيا بموجب معاهدة قصر شرين التي ابرمت بين الامبراطوريتين .
ثم الحقتها التجزأة الاخرى عام 1923 بمعاهدة لوزان بين الحلفاء وحكومة انقرة ليس الموضوع هنا الحديث عن مراحل تقسيم كوردستان بقدر التوغل في الموضوع ضمن احداث الساعة اليوم عن الاستفتاء كما نرى ونقرا من مواقف الاعداء تمسكهم بالابقاء على التقسيم كما هووالابقاء على خرائط الماضي بالاستمرارعلى ظاهرة الاستعمار لكوردستان شعبا ووطننا.
هنا اود الدخول في الموضوع بمخاطبة اعداء الكورد باللفات الثلاثة لغة الشرعيه الدستوريه (دستور الاسلام) ثم لغة القانون الدولي المتفق عليه باجماع الدول في هيئة الامم المتحدة واخير لغة الشرعيه الثوريه .
لغة الشرعيه الدستوريه (دستور الاسلام أنموذجا)
لما كانت الانظمة المحتله لكوردستان انظمة اسلاميه ومن اهم قواعد الاسلام ما انزله الله في محكم كتابه بحق المساواة ومن الاية الكريمه (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) الايه 13 من سورة الحجرات .
الاية لا تحتاج الى تفسير من المفسرين فهي واضحة المغزى بحق الحقوق والحريات بين الناس دون تميز والاكرم عند الله هو الاتقى .
ومن اجمل ما جاءت في خطبة الوداع للنبي الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم .
(… ايها الناس ان دماءكم واعراضكم حرام عليكم الى ان تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا … ايها الناس ان ربكم واحد وان اباكم واحد كلكم لادم وادم من تراب اكرمكم عند الله اتقاكم ، وليس لعربي على عجمي فضل الا بالتقوى – الا هل بلغت … اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب .
اذا اين الانظمة الاسلاميه من الحق الكوردي ؟ اليس تعاملهم معهم تعامل يناقض مبادئ الدين الاسلامي الحنيف ومعاداة لاحكام الله ؟
لغة القانون الدولي
المبادئ المعلنه في ميثاق الامم المتحدة التي صدرت بمدينة سان فرانسيسكو في 26/حزيران/ 1945يشكل الاقرار بما لجميع الشعوب من حق تقرير مصيره ….
جميع البشر احرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق وفقا للاعلان العالمي لحقوق الانسان 1948.
تصريح الامم المتحدة الصادر في 1/كانون الثاني /1942وتصريح يالتا الصادر في 11/شباط/1945.مبدأ تقرير المصير في قرارات الجمعيه العامة للامم المتحدة :
لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها بحرية وارادة واستقلال وفقا لما تريده بعيدا عن اية قوةاو تدخل اجنبي . وبعيدا عن اية اعمال بربريه …
الاعلان الخاص بمنح الاستقلال للدول والشعوب المستعمرة الذي تبنته الجمعيه العامة 1960والاشارة اليه في العديد من القرارات المتعلقه بعدد من الاقاليم منذ ذلك الحين وقد انشات الجمعيه العامة لجنة خاصة لتصفية الاستعمار .
في عام 1962 تبنت الجمعيه العامة في قرارها رقم 1803الذي نص على حق الشعوب غير القابل للتصرف في السيادة على ثرواتها ومواردها الطبيعيه واعتباره من الحقوق المنبثقه عن حق الشعوب في تقرير مصيرها ,
قامت الجمعيه العامة بجمع كافة القرارات التي سبق ان اتخذتها بصدد تقرير المصير في قرار واحد محاولة لايضاحها ، وذلك في القرار رقم 2625 الذي اتخذته بالاجماع في دورتها 25 في 24 نوفمبر 1970 , والذي تضمن (( اعلان مبادئ القانون الدولي المتعلقه بالعلاقات الوديه بين الدول بموجب ميثاق الامم المتحدة ))
كما اكدت الجمعيه العامة في القرار رقم 2787والصادر في 12ديسمبر 1972حق الشعوب في تقرير مصير والحريه والاستقلال وشرعية نظامها بكل الوسائل المتاحة لها والمنسجمه مع ميثاق الام المتحدة ،
وفي قرارها رقم 3970 الصادر في نوفمبر 1973 طالبت الجمعيه العامة من جميع الدول الاعضاء الاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها واستقلالها وتقديم الدعم المادي والمعنوي وكافة انواع المساعي .
حقوق الانسان في العهدين الدوليين لعام 1966
العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه
الفقرة الاولى والثانيه
1-حق الشعوب بتقرير مصيرها والمساواة وعدم التمييز بينها .
2-حق الشعوب بالتصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعيه .
العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنيه والسياسيه
فقد اشتمل على قائمة من الحقوق الواردة في الاعلان العالمي والتي جاءت اكثر دقة ووضوحا بل نص على حقوق جديدة لم يرد النص عليها في الاعلان وهي :
1-حق الشعوب في تقرير مصيرها ، والتصرف بحريه في ثرواتها الطبيعيه وهذا الحق اساسا ضد اغتصاب ثروات الدول الضعيفه وهذه المادة تمثل المثل العليا ، لنصها على الكثير من حقوق الانسان الذي لم ينص عليه ميثاق الامم المتحدة ولا الاعلان العالمي لحقوق الانسان .
من كل ما تقدم من اختيار قرارات ومعهادات المجتمع الدولي ومن هيئة الامم المتحدة حول حق تقرير المصيرللشعوب اليس من الغريب ان نرى ممثل هئية الامم المتحدة والدول التي وافقت عليها تقف ضد طموح شعب محتل مضطهد مغتصب الحقوق والحريات وتدعم مواقف الدول المحتله لكوردستان بعدم ترحيبها بمشروع وطني قومي يطالب بحق تقرير المصير لشعب محتل وتعزف على وتر المستعمرين لكوردستان بمحاربتهم للاستفتاء ؟
لغة الشرعيه الثوريه
بعد فشل كافة المحاولات الدستوريه ومن ما ذكر اعلاه الا يحق للشعب الكوردي اللجوء الى الشرعيه الثوريه في تحقيق الهدف من نيل الحريه والتحرر من الاستعمار البغيض ؟
كرد طبيعي على تخرصات المحتلين ونباح الاقزام من التهديد والوعيد ضد الكورد امثال عزائيل وميكائيل وعصائب اهل اللاحق والعازفين على وترهم كائن من كان لا بد من مقاومتهم بالدفاع عن النفس والتمسك بتربة الوطن والذي هو مقدسات القضايا الوطنيه للتخلص من سمومهم القاتله ، وعليهم ان يدركوا جيدا بان حروب اليوم ليست كالامس لا نملك سوى بنادق الصيد والاسلحة الخفيفه الشخصيه في محاربتهم والحاق الهزيمة بجيوشهم ولنا في التاريخ صور من الانتصارات عليهم واقربها زمنا معارك 1974-1975 عندما سطر البشمركه الابطال ملاحم بطوليه في ميادين القتال دفع بالمقبور صدام حسين نائب الرئيس العراقي في حينه ان يلقي نفسه باحضان شاه ايران المقبور ظنا منه انه يتمكن من بقائه في احضان الشاه اسكات صوت ثورة الشعب الابي المدافع عن حريته ونيل السيادة والاستقلال على وطنه .
ولكن ليعلم الجميع بان العزف على وتر الاخوة العربيه الكورديه سوف يصبح في خبر كان وعلى القيادات الكلاسيكيه الكورديه باستثناء الصقور منهم منح القيادة للجيل الصاعد الذي لم ولن يخدع بالمهاترات السياسيه ولا يقبل بغير حروب طاحنة ولمرة واحدة تجعل من كوردستان مقبرة للغزاة والنصر لاصحاب الحقوق .
خسرو ئاكره يي 17/9/2017

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here