شمخاني: سنغلق المنافذ الحدودية ونلغي الاتفاقيات مع إقليم كوردستان في حال الانفصال

أفاد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأميرال علي شمخاني أن انفصال إقليم كوردستان عن العراق سيشكل نهاية للاتفاقات الأمنية والعسكرية مع هذا الإقليم؛ مشيرا إلى أن “اجراء الاستفتاء في كوردستان العراق بمثابة اغلاق كافة المنافذ الحدودية مع ايران”.

ونقلت وكالة تسنيم الايرانية عن أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني تأكيده إن الاتفاقيات الأمنية والعسكرية ستلغى في حال أقدم إقليم كوردستان عن الانفصال عن العراق، مضيفا: “إيران ستعمل ضمن إطار تأمين حدودها المشتركة، على إعادة نظرها في طريقة التعامل مع تواجد وتحركات العناصر الإرهابية في إقليم كوردستان العراق المعادية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وستقدم على خطوات مغايرة تماما عن الخطوات المتخذة سابقا”.

ولفت شمخاني إلى أن الفرصة لا تزال سانحة أمام مسؤولي كوردستان العراق للاستجابة للمبادرات الخيّرة التي تهدف تأمين مصلحة الشعب الكوردي ودولة العراق والحؤول دون إنشاء تيارات تهدد الأمن في المنطقة.

وفيما اكد ان اتفاقية المعابر مع العراق سوف تبقى قائمة، اشار المسؤول الايراني الى إمكانية إغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كوردستان في حال انفصاله عن العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here