مكتب العبادي: سيادة العراق باقية من زاخو إلى الفاو حتى لو اجري الاستفتاء

اكد مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم السبت، ان اجراء الاستفتاء في كردستان لن يترتب عليه اي اثر قانوني ولن يغير من الواقع الدستوري والسيادي للعراق، مشددا على ان السيادة العراقية ستبقى على كافة الاراضي من الفاو جنوباً الى زاخو شمالاً حتى لو اجري الاستفتاء.

وقال المتحدث الإعلامي باسم مكتب العبادي، سعد الحديثي، في تصريح ان “موقفنا ثابت ولم يتغير بشأن رفض الاستفتاء كونه منافيا للدستور ونعده اجراءً غير قانوني وغير ملزمين بنتائجه كونها لا ترتب اي اثر قانوني بالنسبة للحكومة الاتحادية لافتقاره الى أي شرعية دستورية”.
واضاف، ان “اجراء الاستفتاء لن يغير من الواقع الدستوري والقانوني والسيادي والجغرافي للعراق وسيبقى البلد بحدوده وجغرافيته المتعارف عليها وفق القانون الدولي والمواثيق والاعراف الدولية”، مشيرا الى انه “ستبقى السيادة الوطنية على كافة الاراضي من زاخو شمالاً الى الفاو جنوباً”.
وتابع الحديثي، ان “الاقليم سيقبى جزء من الاراضي العراقية وخاضع للسيادة الوطنية العراقية كما سيبقى الاقليم منتظماً بالعلاقة مع الحكومة الاتحادية التي حددها الدستور”.
واردف بالقول، “نحن نسعى بكل السبل الدستورية والقانونية لحماية وحدة العراق والحفاظ على سيادته الوطنية وعلى كامل اراضيه وتأمين سلامة شعبه وضمان السلم الاهلي والوئام المجتمعي بين كل المكونات واستمرار حالة التآخي والتعايش في المناطق المختلطة”.
وشدد على “الابقاء على الوضع الدستوري في المناطق المتنازع عليها دون القيام باي تغييرات ادارية فيها ورفض سياسة فرض الامر الواقع من جانب واحد بصورة متناقضة ومنافية للدستور”.
يشار إلى أن حكومة اقليم كردستان، عازمة على اجراء استفتاء استقلال الاقليم في الـ25 من شهر أيلول الحالي، وسط رفض حكومي واقليمي ودولي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here