نائب: بعض الدول العظمى تعلن رفضها للاستفتاء وتصر عليه في الكواليس

أكد النائب عن محافظة نينوى احمد الجربا، الاحد، موقف جميع مناطق المحافظة الرافض لاستفتاء اقليم كردستان، فيما اشار الى أن بعض الدول العظمى تعلن رفضها للاستفتاء وتصر عليه في الكواليس.

وقال الجربا إن “موقفنا واضح برفض إجراء الاستفتاء في مناطق محافظة نينوى وإن جرى الاستفتاء فكل نتائجه مرفوضة من قبلنا ولن نعتمدها”، مبينا “سنكون جزء من حوار بغية لملمة الأزمة لأن الاستفتاء إن حصل فالجميع خاسر من عرب شيعة وسنة وحتى الكرد وباقي القوميات والاقليات الدينية”.

وأضاف الجربا، أن “التهدئة وتغليب لغة الحوار كانت هي المتوقعة في مرحلة مابعد داعش ولم نتصور إن الأُمور ستصل لهذا المنحى الخطير بالصراع بين اقطاب العملية السياسية”، لافتا الى أن “بعض الدول العظمى تعلن رفضها للاستفتاء وفي الكواليس تجلس مع قيادات الاقليم السياسية وتبارك لهم هذه الخطوة وتدعوهم للاصرار على الاستفتاء”.

واكد الجربا، أن “هناك حراك للتهدئة ومن المؤمل ان تكون هنالك جلسة حوار على طاولة واحدة خلال الأيام القليلة المقبلة يحضرها رئيسي الجمهورية والوزراء وقادة الكتل السياسية وممثلي محافظة نينوى للخروج بحلول لانهاء الازمة”.

وتشهد علاقة اقليم كردستان بالحكومة الاتحادية توترا ملحوظا نتيجة تحديد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الـ 25 ايلول الجاري موعدا لاستفتاء مواطني الاقليم حول الانفصال عن العراق وتأسيس دولة كردية مستقلة، وفيما لاقى هذا الموضوع رفضا قاطعا من جميع اقطاب الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي، ما دعا البرلمان العراقي الى اتخاذ قرار برفضه، واقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here