الامين العام للامم المتحدة يعلن موقف المنظمة الدولية من استفتاء كردستان

أعلن الأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن “الاستفتاء على استقلال اقليم كردستان سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة تنظيم داعش”.

وذكر المتحدث باسم المنظمة الدولية، ستيفان دوجاريك، في بيان له أن “الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان تنظيمه يوم 25 من سبتمبر بشأن الانفصال عن العراق سيصرف الانتباه عن الحاجة لهزيمة تنظيم داعش وإعادة بناء المناطق المستعادة”، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

واضاف أن “الأمين العام للامم المتحدة يحترم سيادة وسلامة ووحدة أراضي العراق ويرى ضرورة حل كل القضايا المعلقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان عبر حوار منظم وتسوية بناءة”.

وتابع يقول إن “الأمين العام يدعو كل الزعماء في العراق إلى التطرق إلى هذه المسألة بصبر وبضبط نفس”.

يذكر أن رئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، أعلن في حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي.

وشهدت مدينة السليمانية، يوم الثلاثاء (8 من آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في اقليم كردستان، ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم “لا _ في الوقت الحالي”، وذلك بمشاركة عدد من المواطنين والشخصيات السياسية والكتاب والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here