لاريجاني: اقليم كردستان سيتضرر اقتصاديا عند اجراء استفتاء الانفصال

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني، أن حكومات العراق والدول المجاورة تعارض قرار تنظيم إقليم كردستان العراق في اجراء استفتاء الانفصال عن هذا البلد.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني قال في مقابلة تلفزيونية إن “اجراء استفتاء في إقليم كردستان العراق سيضر الشعب الكردي”، مبينا انه “ليس الشعب والحكومة العراقيين فحسب وانما كافة الدول المجاورة للعراق أعلنت رفضها تنظيم إقليم كردستان العراق لهذا الاستفتاء”.

ولفت لاريجاني إلى أن “هذا الاجراء قد يؤدي الى خلق أزمات مستقبلية لهذا البلد”، موضحا ان “الاقليم سيتعرض للضرر اقتصاديا ولذلك فإن ايران تعارض تنظيم الاستفتاء في إقليم كردستان”.

وكان المجلس الوزاري للامن الوطني اعلن، امس الاحد، رفضه استفتاء اقليم كردستان لـ”عدم دستوريته”، فيما دعا الى الاسراع بإجراءات المصادقة على تنفيذ احكام الاعدام.

وجاء ذلك بعدما اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، اول أمس السبت، استعداد بغداد التدخل عسكريا إذا أدى استفتاء إقليم كردستان إلى العنف، فيما أصدرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا واسبانيا بيانات رسمية أكدت فيها رفض الاستفتاء ودعت الى إلغائه، الأمر الذي لم تأبه له القيادات الكردية مؤكدة المضي بإجراء الاستفتاء في موعده المقرر في (25 أيلول 2017).

يشار إلى أن مجلس استفتاء إقليم كردستان اعتبر، امس الأحد، أن المقترحات المطروحة حتى الآن “لا تلبى رغبات شعب كردستان”، مؤكدا أن عملية الاستفتاء ستستمر، فيما أشار إلى أن الحوارات مع جميع الأطراف الدولية ستستمر “بروحية بناءة ومسؤولة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here