مصدر برلماني: الجبوري لم يسمح بعرض وثائق تبين خللا في عمل لجنة الخبراء خلال جلسة اليوم

أفاد مصدر برلماني، بتقديم أحد النواب، خلال جلسة البرلمان، الإثنين، وثائق تبين خللاً في عمل لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات، لكن رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، “لم يسمح له بعرضها”، مشيرا إلى “عدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم، التي شهدت مشادات ومشاجرة بين نواب في المجلس”.

وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، في تصريح أن “لجنة الخبراء لاختيار مفوضية الانتخابات تتكون من 27 عضواً، وكان عدد الحضور منهم خلال جلسة البرلمان اليوم، 7 فقط، مع وجود 10 من أعضاء اللَّجنة معترضين على عملها وعلى مهنيَّتها”، حسب تعبيره.

وأضاف، أن “رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، أراد أن يتمَّ عرض نتائج اللَّجنة من دون أن تعتلي اللَّجنة المنصَّة لشرح آلياتها لمجلس النوَّاب، فاعترضت النائبة أحلام الحسيني، على هذه الآلية، وطالبت بأن تعتلي لجنة الخبراء المنصة لشرح آلياتها وعملها”.

وتابع المصدر، بالقول إن “اللَّجنة سردت بشكل سريع وغير تفصيلي ألية عملها، لكنَّ السَّرد أوضح أنَّ هناك 95 شخصاً من المرشَّحين قد قدَّموا اعتراضاتهم، وقد تمَّ قبول 18 اعتراض صحيح، لكن اللَّجنة لم تقابلهم”، لافتا إلى أن “النائب محمَّد عبد ربه، جلب وثائق تبين الخلل الكبير في عمل لجنة الخبراء، لكنَّ الدَّكتور سليم الجبوري لم يسمح له بعرض الوثائق”.

واستطرد المصدر، بأن “هناك 109 نواب موقِّعين على الطَّعن بلجنة الخبراء، وإعادة تشكيلها من جديد لعدم مهنيتها”، مبينا أن “طرح مقترح تعديل قانون المفوضية والَّذي يضيف اثنين للمفوضية فيصبح العدد 11، ولكن تمَّ الاعتراض على هذا المقترح لتبعات مالية ولعدم الحاجة إليه، والمعترض كان الأستاذ فالح السَّاري”.

كما أشار، إلى أن “عدد الحاضرين في الجلسة كان 164، وطرح د. سليم الجبوري موضوع القضاة، وحصل على 61 صوتاً، واعترضت النائبة شروق العبايجي على التَّدليس الَّذي قام به الجبوري، باعتبار أنَّ العدد الموافق أكثر ممَّا أعلنه، وهنا حصل الهرج والمرج والصراع واللَّكم بالأيدي بين محمَّد الكربولي وفارس الفارس”، مضيفا أن “الصَّدريين لم يصوِّتوا، بعدما وعدوا بالتَّصويت على مقترح القضاة”، حسب قوله.

وقال المصدر أيضا، إن “عدد مرشَّحي دولة القانون في التَّشكيلة المعروضة 4 من 9″، لافتا إلى أن “مرشَّح الحزب الديمقراطي لمجلس المفوضين (بيار) لديه تصريحات تناصر إسرائيل ومع الإنفصال، فنبَّه د. محمَّد تميم لهذا الأمر، وأصبح الجو العام في المجلس على رفض مرشَّح الديمقراطي”.

وشهدت جلسة مجلس النواب، الإثنين، مشادة بين رئيس المجلس، سليم الجبوري، والنائبة شروق العبايجي، حول التصويت على تعديل قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، حيث اتهم الجبوري النائبة العبايجي، بـ “إثارة الشغب”.

وكان مجلس الوزراء، صوت في وقت سابق اليوم، على قيام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، باقتراح موعد جديد لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، بعد إلغائه قراره السابق رقم 11 لسنة 2017، المتضمن موافقته على مقترح مفوضية الانتخابات بتحديد يوم السبت الموافق لـ (16 أيلول 2017)، موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والأقضية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here