منحة يابانية طارئة بـ4.5 مليون دولار أمريكي لعوائل الموصل النازحة

أعلنت حكومة اليابان عن دعمها للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بتمويل طارئ تبلغ قيمته 4.5 مليون دولار أمريكي من أجل دعم المعونة الإنسانية التي تقدمها المفوضية للعوائل المتأثرة بأزمة الموصل.
وجاء في بيان للمفوضية ان التمويل الجديد سيستهدف تحسين ظروف العيش اليومي لأغلب العوائل النازحة الضعيفة أثناء فصل الشتاء القادم، مشيرا الى انها ستساعد المنحة أيضا ً على توفير مأوى شتوي و مواد إغاثية أخرى كالبطانيات و المواقد و الصفائح البلاستيكية.
واضاف البيان ان العوائل النازحة مؤخرا ً و الساكنين في مخيمات ستتسلم معونة من أجل مساعدتهم في عزل خيمهم.
وتابع البيان ان تمويل اليابان للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين سيسمح بتوفير وحدات إيواء لاجئين أيضا ً، مؤكدا انها ستساعد 700 عائلة عائدة إلى مناطقها الأصلية.
واشار البيان الى انه وفقا ً لأخر الإحصائيات الحكومية فلا يزال أكثر من 717,000 شخص نازحا ً في حين عاد الالاف إلى ديارهم و يسكن حوالي نصفهم في المخيمات، موضحا إن نصف هؤلاء النازحين من الموصل والتي تضررت بشكل بليغ خلال الصراع الذي إندلع من أجل إستعادة السيطرة على المدينة.
ونقل البيان عن سفير اليابان إلى العراق فوميو إيواي قوله “إن عودة العديد من النازحين إلى مناطقهم الأصلية هو أمر مشجع خصوصا ً بعد تحرير الموصل و تلعفر،مستدركا انه يجب علينا أن نبقي في اذهاننا بأن العديد منهم و بالأخص أولئك من غرب الموصل لا يزالون يسكنون المخيمات أو في المجتمعات المضيفة و تحت ظروف شاقة.”
كما نقل عن إيواي قوله “وبالرغم من إنتهاء الصارع الحالي إلا أن حكومة اليابان ستستمر بدعمها للجهود الإنسانية وجهود إعادة الإستقرار في العراق بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن كثب”.
وكمانقل البيان ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في العراق برونو غيدو، قوله “نحن ممتنون للغاية لهذا الدعم الإضافي من حكومة اليابان، لأن أشهر الشتاء هي وقت عصيب بالأخص للعوائل النازحة إذ لا يمتلك الكثير منهم الخيار سوى أن يسكنوا الخيم و ستخدم هذ المعونة كثيرا ً على المدى الطويل لمساعدة تحسين حياتهم اليومية”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here