بارزاني بعد اجتماعه بزوجة طالباني: البديل الاممي لن يحل محل الاستفتاء ولم نغلق أبواب الحوار

جدد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني يوم الثلاثاء موقفه برفض البديل الذي طرحته الأمم المتحدة بشأن تأجيل الاستفتاء المزمع اجراؤه يوم 25 من شهر أيلول الجاري.

وقال بارزاني للصحفيين عقب لقائه هيرو إبراهيم احمد زوجة رئيس الجمهورية السابق، والسكرتير العام لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في اطار زيارته الى مدينة السليمانية اليوم، ان إقليم كوردستان لم يغلق ابواب الحوار لحل المشاكل، مشيرا الى ان القيادة السياسية الكوردية مصرة على اجراء الاستفتاء على استقلال كوردستان.

واوضح ان البديل الاممي لن يحل محل الاستفتاء وان القيادة الكوردية مصرة على اجرائه.

وكان المجلس الأعلى للاستفتاء قد رفض هذا الاسبوع مقترحا قدمه المبعوث الأممي إلى العراق يان كوبيتش، ويقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة الإقليم على الفور بـ”مفاوضات منظمة، حثيثة، ومكثفة، من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل”.

ووفق المقترح، يتعين على الجانبين اختتام مفاوضاتهما خلال عامين إلى ثلاثة أعوام، ويمكنهما الطلب “من الأمم المتحدة، نيابة عن المجتمع الدولي، تقديم مساعيها الحميدة سواء في عملية التفاوض أو في وضع النتائج والخلاصات حيز التنفيذ”، في المقابل “تقرر حكومة الاقليم عدم إجراء استفتاء في 25 سبتمبر”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here