فريق هندسي اسباني يباشر بدراسة واقع نصب الحرية وسط بغداد

اعلنت امانة بغداد، الخميس، عن مباشرة فريق هندسي اسباني بدراسة واقع نصب الحرية وسط العاصمة وسحب العينات من اجزاءه المختلفة من اجل تقديم دراسة متكاملة للمحافظة عليه وصيانة الاضرار التي لحقت به .

وقالت الامانة في بيان صحفي إن “فريق هندسي اسباني يواصل عملية سحب العينات واجراء عملية المسح الميداني لنصب الحرية وسط العاصمة بغداد بمشاركة نخبة من المختصين من امانة بغداد وجامعة بغداد من اجل تقديم دراسة متكاملة تتضمن عدد من المقترحات للاهتمام بالنصب والمحافظة عليه والية صيانة الاضرار التي لحقت به جراء العوامل الجوية والمتغيرات المناخية والتقادم الزمني “.

واوضحت ان ” الدراسة التي سيقدمها الفريق الاسباني ستكون الاساس التي يعتمد عليه في اي عملية صيانة ستجرى للنصب مع مراعاة المعايير العالمية للمحافظة على هوية النصب واحيائها وتاصيل القيم والعناصر الاثرية التي تعد الركيزة الاساسية للمحافظة على نصب وتماثيل العاصمة بغداد “.

ووجهت أمينة بغداد ذكرى علوش، في 16 ايار 2016، بترميم وتاهيل نصب الحرية وسط العاصمة بعد الانفجارات وعوامل التقدم الزمني عليه، مشيرة الى ضرورة عمل سياج امني يحيط بالنصب التذكاري للحفاظ عليه.

ويعد نصب الحرية الذي أقيم عام (1960) للفنان الراحل (جواد سليم) أحد أهم الآثار والمعالم الفنية إذ يجسد مسيرة الحضارة الإنسانية في وادي الرافدين ويتألف من (14) مفردة أو قطعة فنية كل منها يرمز الى حقبة من تأريخ العراق الحضاري والسياسي كما أنهُ يعد من بين أبرز المعالم الفنية الموثقة عالمياً .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here