مبعوث أممي يشيد بمبادرة معصوم الخاصة باستفتاء كردستان

أشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، الخميس، بالمبادرة التي أطلقها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم والخاصة بالاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، فيما أكد استعداد الأمم المتحدة لدعم العراق في المجالات كافة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن معصوم “استقبل اليوم، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش”، مبينة أنه “جرى خلال اللقاء بحث سبل مضاعفة دعم الأمم المتحدة للعراق في كافة المجالات”.

وأضافت أنه “تم التركيز على أهمية تعميق التفاهم البناء بين كافة أطراف العملية السياسية لحل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، لاسيما موضوع استفتاء إقليم كردستان”.

وأعرب معصوم، وفقا للبيان، عن “ثقته الثابتة بقدرة العراقيين على حل كافة مشاكلهم عبر الحوار والحرص المتبادل على تعزيز التعاون وتعميق وحدة الصف بوجه الإرهاب”، مشددا على “روح الأخوة التي تربط كافة المكونات العراقية”.

من جانبه، استعرض كوبيتش نتائج زيارته الأخيرة إلى مقر الأمم المتحدة واتصالاته مع وزراء خارجية دول المنطقة، فضلا عن استعراض نشاطات البعثة الدولية لمساعدة العراق (يونامي) في الفترة الأخيرة”، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لدعم العراق في كافة المجالات ذات العلاقة”، كما أشاد بمبادرة معصوم بشأن الاستفتاء.

وكان معصوم أعلن، في (16 أيلول 2017)، عن إطلاق مبادرة للحوار بين الزعماء السياسيين للتوصل إلى حلول ملموسة وعاجلة تكفل تجاوز الأزمة التي أحدثها استفتاء إقليم كردستان، فيما أشار إلى إلغاء سفره المقرر إلى نيويورك وتكليف رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلقاء كلمة العراق باجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here