نائب يتهم أطرافاً بالسعي للخروج بمفوضية انتخابات “تولد من رحم الأحزاب الكبيرة”

اتهم عضو لجنة الخبراء النيابية النائب أمين بكر، الخميس، أطرافاً لم يسمها بالسعي للخروج بمفوضية انتخابات “تولد من رحم الأحزاب الكبيرة”، مشيراً إلى أن هناك “إصراراً” من رئيس مجلس النواب سليم الجبوري على تمرير أعضاء مفوضية الانتخابات بالشكل الحالي الذي “لا يلبي طموح الشارع”.

وقال بكر إن “التمديد لعمل المفوضية المستقلة للانتخابات الحالية لمدة شهر لحين الوصول إلى اتفاق ينهي الخلافات هو أمر جيد ومقبول”، معتبراً أن “الخروج بمفوضية بشكل مستعجل وتفرض على الشعب العراقي سيجعل منها مفوضية غير محايدة وتخضع لإرادات حزبية ولن تكون مستقلة”.

وأضاف بكر، أن “هناك أطرافاً تسعى بقوة للخروج بمفوضية تولد من رحم الأحزاب الكبيرة في محاولة منها للمحافظة على مكاسبها الانتخابية”، ماضياً إلى القول إن “ما نأسف له هو انحياز رئيس البرلمان لطرف وهناك إصرار منه على تمرير أعضاء مفوضية الانتخابات بالشكل الحالي الذي لا يلبي طموح الشارع”.

وتابع، أن “الأسماء التي قُدمت ليست بتوافق كل أعضاء لجنة الخبراء ونحن في داخل اللجنة اعترضنا على بعض الأسماء ولم نصوت لها لوجود شخصيات أخرى أكثر كفاءة وخبرة ومستقلة بشكل حقيقي، لكنها لم تحظ بالأصوات الكافية لعدم وجود دعم لها من الأحزاب الكبيرة”، مبيناً “نعتقد أن التمديد لعمل المفوضية الحالية تأجيل للمعركة لحين الوصول إلى حل توافقي، كما نعتقد أن ترشيح قضاة بالوضع الحالي ووفق ماموجود أمامنا سيكون الخيار الأنسب للبلد وضماناً لشفافية ونزاهة الانتخابات”.

وكانت رئاسة مجلس النواب قررت بجلسة البرلمان التي عقدت في، ( 19 ايلول 2017) تمديد عمل المفوضية الحالية للانتخابات شهرا واحدا بعد فشل التصويت السري بين خياري القضاة ومرشحي لجنة الخبراء لمجلس المفوضين لعدم اكتمال النصاب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here