اربيل : جبلٌ وسهل /عِشقٌ وجمال سَحَرَ الآلهة عشتار

< عبــــاس العــــلوي >    

alawiabbas@hotmail.com

هاتف السويد: 0046704215718

بحث تاريخي

اربيل : جبلٌ وسهل /عِشقٌ وجمال سَحَرَ الآلهة عشتار

القسم الأول

هواء أربيل / لبن أربيل / ضمير أربيل / تاريخ أربيل / جبال أربيل / صوفية أربيل / علماء أربيل / عمائم أربيل ….

كل حقيقة من هذه الحقائق الخارجية والاعتبارية تتضمن سرا / سرّ الحقيقة والخليقة والطريقة والشريعة / فحقها علينا ان نحتفي بها / وحقنا عليها ان تحتفي بنا / فأربيل تاريخ متأصل وليس مصنوعا / لبنها من ضرعها / وضميرها من عراقها / وجبالها من سحرها / وصوفيتها من روحها / وعلمائها احرار اخيار ابطال / وعمائمها سمات عاشقي الكرامة والعزة والتواضع / ونسائها سحر الجمال والاكتمال والاصالة والشرف / تعالوا إذن ندخل في رحاب القصيدة .

في اللغة والتاريخ:

في العربية [اربيل ] وقيل أيضاً [ اربل ] وتعني الخضرة بعد نزول المطر / في الكردية [هولير ] / في السريانيّة [ هه ولير ] / في الآراميّة [ حدياب ] / في الآشورية والبابليّة [ أربائيلو ] و تعني < اربعة الهة > / في الكتاب القديم [ أربا أرلا ] / وبالفارسيّة القديمة [ أربيره ] / وفي العهد العثماني

[ ئاروبل ] . اسماء عديدة لمدينة عريقة ورد اسمها في الكثير من المخطوطات والمدونات والمراجع القديمة / اذهلت الباحثين والمؤرخين .

ـــ جاء في كتاب [ المرشد ] للمؤرخين طه باقر وفؤاد سفر :

[ مدينة اربيل تقع على بعد متساو تقريبا من النهرين اللذين يعرف كل منهما باسم الزاب / هي منذ القدم قصبة الاقليم الذي يحده من الشمال والجنوب هذان النهران / وقديما كان هذا الاقليم يسمى باسم العاصمة / فكان يقال له اديابين وحدياب عند اهل الشام / وقد أطلقت كلمة حدياب في العهد الفرثي 148ـ 226 ق م على هذا الاقليم .

وكلمة اديابين او حدياب في الأصل مشتقة من كلمة زابين / والزاب في اللغة الارامية يلفظ بشكل

[ ذاب ] فيكون المعنى لهما (اقليم الزابين) / ثم يضيف الكاتبان :

اربيل المدينة الاشورية الوحيدة التي ظلت محتفظة باسمها الى يومنا هذا / والمرجح ان اقدم ذكر لها جاء في كتابات الملك السومري شولكي نحو 2000 سنة قبل الميلاد بصيغة اوربيلم / ووردت ايضا بهيئة اربيلم وانها كانت ضمن امبراطورية اور الثالثة 2050-1950 ق م / وورد اسم معبدها في الكتابات المسمارية بصيغة – أي كشان كلا – ومعناه بيت سيدة الاقليم / كما كان فيها معبد للآلهة اشور / ووجدت بعض الاثار المكتوبة في قلعة اربيل منها لوح مكتوب للملك اشور بانيبال وتمثال برونزي قلعة اربيل مكتوب يذكر الالهة عشتار والملك الاشوري دان الثالث 772-754 ق م .

ـــ أما عبدالرزاق الحسني في كتابه [ العراق قديماً وحديثاً ] يقول :

ان المصادر اليونانية سمّت اربيل < اربيلا > نسبة الى معركة اربلا المعروفة التي وقعت بين الفرس واليونانيين في عهد الاسكندر الاكبر وداريوس الثالث سنة 331 ق م / وقد اشتهرت اربيل في المصادر الآشورية بأنها الآلهة البابلية الآشورية الشهيرة [ عشتار ] وقد سميت [ عشتار ــ أربائلو ] تميزاً لها عن عشتار نينوى وعشتار اكد .

قال المؤرخون :

تعد أربيل من اقدم المدن في العالم التي استمرّ فيها الاستيطان / تعاقبت عليها سيطرة العديد من الحضارات الآشورية والبارئية والسلوقية والساسانية / وصارت جزءاً من الدولة الأموية والعباسية والعثمانية وثم المملكة العراقية / تأسست سنة 2300 قبل الميلاد على يد السومريين / عاصرت ملوكاً وقادة كبار مثل الأسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي وريتشارد قلب الأسد / كانت في العهد الآشوري مركزا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريون يقدسون أربيل ويحج اليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية / في القرن الثالث بعد الميلاد أصبحت أربيل من اهم المراكز المسيحية العراقية < النسطورية > وقد فتح المسلمون قلعة أربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب في سنة 32 هجرية بقيادة عمر بن فرقد .

قلعة أربيل

لايمكن للباحث ان يتحدث عن أربيل دون ان يتناول قلعتها الحصينة / رمزها التأريخي الذي صمد بوجه الغزوات والحروب مختلف العصور / وكانت سببا في أن يستمر الاستيطان البشري في اقدم مدينة بالعالم !

تعتبر قلعة أربيل مـن أقــدم القلاع المعروفة في العالم، حيث تقع في مركز المدينة على تلة بارتفاع 25 م عـن سطح الأرض وما يقارب 431 م عن سطح البحر .

يؤيد العالم الأثري طه باقر هذا المعنى بقوله : [ يحتمل ان تكون القلعة فيما مضى كانت اكثر ارتفاعاً وأن الإمبراطور اليوناني < قارا قه للا > الذي غزى اربيل بعد حملة طيفسون عام 216 م هدم ذروتها ونبش فيها قبور الملوك الفرثيين ] .

ـــ تبلغ مساحتها الإجمالية 110000متر مربع / ويعود تاريخ تشييدها إلى 6000 سنة قبل الميلاد / أمّا عدد المنازل داخلها فيقدر بـ  506 منزل بنيت متجاورة لبعضها البعض لتشكل جدارا يشبه القلاع المحصنة في العصور الوسطى / يمكن الوصول لها من خلال الأزقة الضيقة / كما تضم تلة القلعة سلالم على منحدراتها الشمالية والشرقية والجنوبية تؤدي الى ابواب المنازل .

ـــ تتوزع على ثلاثة أماكن: الطوبخانة ـــ سكنها الحرفيون والمزارعون / التكية ـــ خصصت للدراويش / و السراي ــ لإقامة العائلات الكبيرة والميسورين من سكــان القلعة / تتميز بمتانة بنائها وأساساتها القوية التي كانت العنصر الأبرز المساعد على مقاومة عوامل الزمن / تميّزت العديد من منازل القلعة بنقوشها وألوانها وزخرفاتـها الجميلة التي تستقطب اهتمام الزوار والمصطافين / فضلا عن احتوائها على بيوت بتصاميم و ديكورات مختلفة / بالإضافة الى ثلاثة متاحف تراثية و مركز للحرف اليدوية و مكونات اخرى مختلفة .

ـــ المصادر العربية القديمة أيضا تناولت المدينة وتطرقت الى قلعتها العريقة مثل كتاب ياقوت الحموي / حيث جاء على ذكر اربيل قدّم وصفا لازدهار المدينة ودور تجارتها وقلعتها الواقعة على تل عال، فقال عنها لها خندق وسور يحيطان بالمدينة / وفيها سوق عظيمة / ومسجد عظيم لا زال موجود يقال له < مزكه وتى يه نجه > “.

ـــ مجلة سومر لسنة 1949 ذكرت ان القلعة ليست إلا بقايا مدينة آشورية مهمة تعرف بأسم

(أرباــ ئيللو) مشيدة على تل أثري قديم العهد “.

مشاهير الماضي

ـــ ابن خلكان : قاضي واديب ومؤرخ كردي ولد في أربيل سنة 608 هجري .

ـــ عبد الله النهري : عالم دين متنور / اول من اعلن الدعوة الى توحيد الكرد / قاد ثورة ضد العثمانيين والأيرانيين في القرن التاسع عشر الميلادي .

ـــ أغا حاج قاسم زدار دار : من فطاحل شعراء اربيل / اعتاد على توثيق الحوادث والمناسبات شعرياً / توفى سنة 1875 م / ينتمي الى عشيرة البيات / ولد وعاش وتوفى في اربيل / تولى منصب محافظ اربيل وكان يُسمّى في ذلك الوقت [ زدار دار ] وصفه الباحث عطا ترزي بأنه : من اهم شعراء النصف الثالث من القرن التاسع عشر الميلادي .

ـــ مبارك بن احمد شرف الدين المعروف < بأبن المستوفي > / مؤرخ وأديب ووزير في عهد السلطان مظفر الدين كوكبري / توفى في أربيل سنة 637 هجري .

ـــ هاشم ناهد اربيل : عالم اجتماع مرموق / شاعر وكاتب واقتصادي / ولد في اربيل سنة 1890 م / تخرج من كلية الحقوق < جامعة اسطنبول > سنة 1911 م / تمكن من اتقان اللغة الفرنسية بجهود فردية الى جانب الفارسية واللاتينية .

ـــ البرفيسور احسان دوغرامجي / طبيب اطفال وتربوي ورجل اعمال ناجح / ولد في اربيل سنة 1915 ويحمل الجنسية التركية / ضمه الباحث عطا ترزي الى قائمة شعراء اربيل .

عائلات نافذه

العائلة البرزانيّة / العائلة الزيبارية / العائلة السورجية / عائلة الشيخ احمد الكركي / عائلة ديزه يي / عائلة بروش ورئيسها محمود أغا .

ـــ نختم هذا الفصل بأبيات الدارمي الجميلة / لشاعرة العراق ميسون الرومي

محله بنات اربيل حنطاوي واشگر

جوز اوعنب وي تين والعطر عنبر

***

مـيـّـچ زلال ابصيف واللبن جلاّب

ماتنـّـسي ذكراچ وي لـَـمـَّـة احباب

***

محله (الگلي) اربيل احله المصايف

(شقلاوه) كله ارجال اهل المضايف

***

كرد اوعرب اخوان يشهد جبلهه

دمهم سگه الوديان أرض اوسهلهه

***

نرجس وردْهـَـه اربيل يزهي بالسفوح

يا محله عطره افيش يا فرحة الروح

***

سـحـر او جمال (اربيل) والهـِـوَه اعذيبي

يسبـَـن بنات اربيل يا بعد شيبي

***

أحمد خليل الصاح (هربجي) كرد اوعرب

رمز النضال اخوان او(چوبيـّـه) تطرب

عباس العلوي

السويد في : 13 / 9/ 2017

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here