التحالف الوطني يشكِّل لجنة تضمُّ ممثّلين عن السّنّة والتركمان للتفاوض مع الوفد الكردستاني

بغداد / محمد صباح

يتوقّع أن يستأنف اليوم السبت وفد كردستاني رفيع مباحثاته في العاصمة بغداد، مع رئيس الحكومة حيدر العبادي وباقي الكتل والمكونات للبحث في قضية الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه يوم الإثنين القادم.

وسيجتمع الوفد الكردستاني، الذي يترأسه القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس، مع اللجنة المشتركة التي تضم في عضويتها ممثلين عن التحالف الوطني واتحاد القوى العراقية بالاضافة الى ممثلين عن التركمان والمسيحيين.
ويقول فادي الشمري، القيادي في تيار الحكمة خلال تصريح لـ(المدى)، إن “وفداً كردياً سيصل اليوم السبت إلى العاصمة بغداد وسيلتقي مع الحكومة الاتحادية والقوى السياسية المختلفة لبحث آخر المستجدات المتعلقة بموضوع الاستفتاء الذي سيكون في 25 من شهر أيلول الجاري”.
ويضيف الشمري ان “التحالف الوطني شكل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن اتحاد القوى العراقية ومن التركمان والمسيحيين وباقي الأقليات للتحاور مع الوفد الكردي الذي سيصل إلى بغداد”، مؤكدا ان “هذه اللجنة ترفض الاستفتاء ومضمونه”.
وتشير النائبة عن كتلة الديمقراطي الكردستاني نجيبة نجيب إلى أن “الوفد الكردي الذي سيزور بغداد يتكون من سبع شخصيات سيبحث مع الحكومة الاتحادية والقوى السياسية الحلول الممكنة والبدائل للاستفتاء في إقليم كردستان”.
وكشفت نجيب، في تصريح لـ(المدى) أمس، ان “الوفد الكردي سيكون برئاسة القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني روز نوري شاويس ويضم في عضويته سعدي بيرة ممثلاً عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وفيان دخيل ممثلة عن المكون الإيزيدي، وفؤاد حسين ممثلا عن رئاسة إقليم كردستان، إضافة إلى ممثلين عن التركمان والمسحيين وحزب الاتحاد الإسلامي الكردستاني”.
وتشير النائبة الى أن “الوفد سيلتقي الحكومة والقوى السياسية الأخرى للتفاوض والتحاور حول استفتاء إقليم كردستان”، مؤكدة ان “الإقليم أبقى باب الحوارات مفتوحا أمام الحكومة الاتحادية وباقي المكونات والكتل الأخرى”.
وخرج اجتماع رفيع عقد في مدينة السليمانية، الأربعاء الماضي بالاتفاق على إرسال وفد كردستاني إلى العاصمة بغداد لاستئناف المباحثات مع الحكومة المركزية حول بدائل الاستفتاء. وضمّ الاجتماع كلّاً من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والقيادية في الاتحاد الوطني الكردستاني هيرو إبراهيم، بالاضافة الى كوسرت رسول علي، نائب رئيس الإقليم.
وعقب الاجتماع، أعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، عن توصل القوى الكردستانية الى طرح مبادرة على ضوء المشروع الذي قدمته بعثة الأمم المتحدة في العراق، كخارطة طريق لحل القضايا الخلافية بين بغداد وأربيل.
لكنّ مصادر مطلعة على أجواء المباحثات في بغداد وأربيل قللت من أهمية مبادرة رئاسة الجمهورية. وأكدت المصادر التي تحدثت لـ(المدى) يوم الاربعاء، ان قيادة الإقليم حصرت التفاهم مع بغداد بالوفد الكردستاني المفاوض الذي يعتزم الذهاب إلى بغداد.
إلى ذلك رفضت أطراف التحالف الوطني واتحاد القوى السنية مبادرة رئيس الجمهورية. وبحث رئيس تحالف القوى الوطنية العراقية سليم الجبوري ورئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، مساء الاربعاء الماضي، تداعيات استفتاء إقليم كردستان واتفقا على ضرورة الركون الى طاولة الحوار بين الحكومة المركزية والإقليم، وتطويق القضية وجعلها ضمن إطار الحلول”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here