المعلم يبلغ الجعفري موقف سوريا من استفتاء كردستان ويدعوه لزيارة دمشق

أبلغ وزير الخارجية السوري وليد المعلم نظيره إبراهيم الجعفري، السبت، رفض سوريا استفتاء استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه بعد غد الاثنين، فيما وجه دعوة للجعفري لزيارة دمشق.

وقال مكتب الجعفري في بيان أن الأخير “التقى وزير خارجية سوريا وليد المعلم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة الـ72 في نيويورك، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد ودمشق، وسبل دعمها بما يخدم مصالح الشعبين”.

وأضاف البيان، أنه “جرى التأكيد على أهمية تضافر الجهود، وتعزيز التنسيق في مختلف المجالات خصوصاً التعاون في مجال الحرب ضد الإرهاب، والحضور الفاعل في المؤتمرات الدولية التي تساهم في إرساء الأمن، والاستقرار بالمنطقة”.

وتابع، أن “وزير خارجية سوريا وليد المعلم أكد رفض بلاده لاستفتاء إقليم كردستان، ووجه الدعوة للجعفري لزيارة دمشق في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين البلدين”.

واعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني اعتبر، أمس الجمعة (22 أيلول 2017)، أن الإقليم توصل إلى “قناعة” بعدم استطاعته العيش مع الحكومة المركزية في بغداد، فيما أشار إلى أن موضوع الاستفتاء “خرج من يده”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، في وقت سابق من اليوم السبت، عدم دستورية استفتاء إقليم كردستان، فيما دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش للجوء إلى الحوار.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here