صحيفة تحذر من “حرب إثنية” قد ينتجها استفتاء كردستان

حذرت صحيفة سعودية، السبت، من احتمال اندلاع “حرب إثنية” جراء الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراؤه الاثنين المقبل، فيما أرجعت سبب رفض تركيا وإيران من الاستفتاء إلى وجود مخاوف من “فتح شهية” أكراد البلدين للانفصال.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” في سياق تقرير “يعكس الرفض الإيراني والتركي والعراقي القاطع لاستفتاء كردستان العراق المزمع إجراؤه الاثنين المقبل، توتراً غير مسبوق، لا تخفي من تداعياته احتمالات تجدد صراع إقليمي متحد ضد الأكراد الذين يجدون في الاستفتاء فرصة لإعلان دولة خاصة بهم، يطمحون إليها منذ قرن، ومهّدوا لها في عام 1992 مع انتزاع حكم ذاتي كامل”.

وأضافت أن الكرد “وبعدما خطوا نحوها بانتزاع صلاحيات فيدرالية في دستور عام 2005، اقتربوا نحوها بعد توسيع كردستان باتجاه الأراضي المتنازع عليها في كركوك قبل ثلاث سنوات، وإثبات القوة في مقارعة داعش بدعم غربي منذ 2014 حتى الآن”.

وتابعت أن “الاستفتاء يتوقع أن يفتح شهية أكراد إيران وتركيا للانفصال، وهو مصير تتخوف منه أنقرة وطهران اللتان تحاولان تطويقه بالدبلوماسية، بينما تلوح الحكومة العراقية في بغداد بالحل العسكري، وهو ما ينذر بصراع إثني في العراق بعد القضاء على داعش، ما يعني أن البلاد متجهة نحو جولة دموية جديدة، ولكن بعناوين قومية هذه المرة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here