السفير الأمريكي الأسبق لدى الأمم المتحدة يعلن دعمه لاستفتاء كوردستان

أعلن السفير الأمريكي الأسبق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، تأييده الكامل لاستفتاء إقليم كوردستان المقرر إجراؤه الاثنين المقبل.

وقال بولتون في تغريدة له على موقع المدونات القصيرة “تويتر”: “أؤيد بشدة الاستفتاء الكوردي، لقد حان الوقت للشعب الكوردي في العراق أن يقرر مصيره”.

وكان بولتون، قد قال في مقال نشرته له صحيفة “وول ستريت جورنال الأميركية” سابقاً إن “الولايات المتحدة بحاجة إلى وضع استراتيجية لمرحلة ما بعد داعش”، فيما أشار إلى أن “العراق بوضعه الحالي لا يعتبر صديقاً”.

وأشار إلى أنه “على الولايات المتحدة التخلي عن دعمها العسكري للحكومة العراقية الحالية أو خفضه بشكل كبير”، مشيراً إلى أن “الشيعة الموالين لإيران هم الذين يهيمنون على العاصمة بغداد، رغم بقاء القشرة الثلاثية بين الكورد والعرب السنة والشيعة والعلاقة الهشة بينهم”.

وأوضح أن “الكورد في العراق على وشك التمتع باستقلالهم بحكم الأمر الواقع، وهم على وشك إعلانه بحكم القانون”، مؤكداً أن “الكورد يقاتلون تنظيم داعش من أجل تسهيل إنشاء كوردستان أكبر”.

وشدد بولتون على أن “الولايات المتحدة بحاجة إلى وضع استراتيجية لمرحلة ما بعد داعش، بحيث تكون الغلبة في المنطقة لأميركا وليس للنفوذ الروسي والإيراني”، مبيناً ان “على أمريكا أن تدرك أو تعترف بأن كلا من إيران وروسيا خصم، وأن العراق بوضعه الحالي لا يعتبر صديقاً”.

ترجمة وتحرير: آزاد جمكاري

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here