الخارجية التركية: سنتدخل عسكريا في حال تعرض تركمان العراق لاعتداء فعلي

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن “أنقرة ستقوم بعملية عسكرية على الفور، في حال تعرض التركمان في العراق لاعتداء فعلي”، حسب تعبيره.

وأكد أوغلو، خلال مقابلة مع إحدى محطات التلفزيون المحلية، أن “الاستفتاء الذي يجريه إقليم كردستان مخالف للدستور العراقي، الذي يبين الاطار الحقوقي للإقليم”.

وفي رده على سؤال حول احتمال تدخل عسكري تركي وشيك، قال جاويش أوغلو، إن “هذا مرتبط بالتطورات على الأرض، إذا تعرض التركمان لاعتداء فعلي، فإن عملية عسكرية ستحدث على الفور من قبل تركيا”.
وأشار أيضا، إلى أن “المحكمة الدستورية العراقية، قضت ببطلان الاستفتاء بناء على طلب تقدم به التركمان، وكذلك التحذيرات التي أطلقها المجتمع الدولي كالأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا حيال إجراء الاستفتاء”.

وكانت الخارجية التركية، أكدت في وقت سابق الإثنين، أنها ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة إذا أدى استفتاء كردستان إلى أفعال تستهدف أمن تركيا، مبينة أن الاستفتاء سيعرض أمن واستقرار المنطقة للخطر.

وقد فتحت مراكز الاقتراع في استفتاء استقلال كردستان، أبوابها أمام المواطنين في الساعة الثامنة من صباح الإثنين ، وذلك بعد رفض أربيل جميع المناشدات الدولية والإقليمية لإلغاء الاستفتاء أو إرجائه.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here