مجلس الوزراء يقر اخضاع المنافذ الحدودية بكردستان للحكومة الاتحادية

أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، عن إقرار المجلس إخضاع المنافذ الحدودية البرية والجوية في كردستان للحكومة الاتحادية، فيما أكد أن بغداد لن تتفاوض على نتائج استفتاء الاستقلال الذي أجري في الإقليم أمس الاثنين.

وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي أسبوعي إن “مجلس الوزراء أقر خلال جلسته التي عقدت اليوم، إخضاع المنافذ الحدودية البرية والجوية للحكومة الاتحادية”.

وأضاف العبادي أن “الاستفتاء عملية فردية لم تحترم رأي الشركاء أو الإرادة الدولية”، مؤكدا “أننا لن نتفاوض على نتائج الاستفتاء”.

وتوجه كرد العراق، أمس الاثنين (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلن العبادي، أمس، عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج استفتاء كردستان، مشيرا إلى أنه أجري بدون أي اعتراف دولي أو رقابة قانونية، فيما أكد أنه سيصعد من إجراءاته تجاه المسؤولين عمّا سماها بـ”الفوضى والفتنة”.

كما وجهت الحكومة العراقية، أمس الأول الأحد، إقليم كردستان بتسليم جميع المنافذ الحدودية بضمنها المطارات إلى سلطة الحكومة الاتحادية، داعيةً جميع دول العالم إلى التعامل معها “حصراً” في ملفي المنافذ والنفط.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here