نتنياهو يمنع مسؤولي حكومته من التعليق على استفتاء كردستان

امر رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مسؤولي حكومته بعدم التعليق على استفتاء كردستان الذي اجري اليوم الاثنين.

وقال مسؤولان اسرائيليان فضلا عدم الكشف عن اسميهما، إن نتنياهو منع مسؤولي الحكومة الإسرائيلية من التعليق على استفتاء استقلال كردستان، بعد انزعاج تركيا من إعلان إسرائيل في الـ 13 من شهر أيلول تأييدها لقيام دولة كردية مستقلة، بحسب وكالة رويترز.

وحافظت إسرائيل على علاقات عسكرية ومخابراتية وتجارية غير معلنة مع الكرد منذ الستينات وتعتبر الأقلية العرقية، التي ينقسم أبناؤها بين العراق وتركيا وسوريا وإيران، خطا فاصلا في مواجهة خصوم مشتركين، كما أن بإسرائيل جالية كبيرة من الكرد اليهود المهاجرين.

وقال يائير لابيد، المشرع الإسرائيلي المنتمي لتيار الوسط ووزير المالية السابق في ائتلاف نتنياهو المحافظ، على تويتر، اليوم الاثنين، “الشعب اليهودي يدرك معنى أن تناضل من أجل وطن، الكرد لهم حق أخلاقي في أن تكون لهم دولة/ أتمنى لهم حظا سعيدا اليوم”.

لكن مسؤولين كردا قالوا، إن هذا الخطاب غير مرغوب فيه كما أنه مضر، وقال مسؤول كردي، “خصومنا يهاجموننا على أننا إسرائيل ثانية في المنطقة وهذا النوع من الحديث الإسرائيلي يساهم في ذلك، وفق ما نقلته “رويترز”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال، الاثنين، إن موقف نتنياهو من الكرد أضر بعلاقات أنقرة بإسرائيل.

جدير بالذكر ان سلطات إقليم كردستان شبه المستقل قد اجرت الاستفتاء رغم اعتراضات الولايات المتحدة وتركيا، القوة الإقليمية التي تعرضت علاقاتها مع إسرائيل لمشكلات على مدى طويل، كما عبرت حكومة إقليم كردستان عن شكوكها فيما يتعلق بدعم إسرائيل العلني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here