امريكا ترفض اغلاق المنافذ الجوية لإقليم كوردستان “لا ننحاز لحكومة بغداد”

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت يوم الثلاثاء قرار الحكومة العراقية بإغلاق المنافذ الجوية لإقليم كوردستان كإجراء عقابي على خلفية الاستفتاء الذي جرى يوم امس.

وقالت نويرت في مؤتمر صحفي عقدته اليوم، ان “اغلاق المنافذ الجوية من قبل الحكومة في بغداد قرار غير صائب”، مضيفة انه “لا نقبل أي تصعيد او عنف من كلا الجانبين”.

واردفت انه “لا ندعم خطوة استفتاء كوردستان ولا ننحاز لحكومة بغداد ولكننا ندعم وحدة العراق”.

واستدركت بالقول ان “حجم المشاركة بالاستفتاء في كوردستان كان كبير جدا”، مشيرة الى ان الاستفتاء لقي اقبالا ورواجا في كوردستان.

وأشارت المتحدث بالقول “نحن نتفهم لماذا هذا الاقبال من شعب كوردستان””، داعية أربيل وبغداد الى حوار جدي لحل الخلافات والقضايا العالقة بينهما.

وقررت الحكومة العراقية في وقت سابق من اليوم “إيقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الاخرى الى مطارَي اربيل والسليمانية او المغادرة منهما الى الدول الاخرى، ويبقى هذا الايقاف ساري المفعول لحين خضوع عمل مطارَي اربيل والسليمانية لرقابة واشراف هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني الاتحادية، وبما يضمن تواجد ممثلي السلطات الاتحادية في المطارين المذكورين للقيام بالمهام المحددة قانونا، ويستثنى من القرار اعلاه الرحلات ذات الطابع الانساني والتي يجب ان تحصل على موافقات خاصة من السلطات الاتحادية، وكذلك الرحلات الطارئة التي يوافق على استثنائها رئيس مجلس الوزراء”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here