حمى الانفصالات تصيب منطقتين في الكاميرون

 

  • أعلنت منطقتان ناطقتان بالإنجليزية في الكاميرون، يوم الأحد، استقلالهما، عن بقية البلاد ذات الأغلبية الفرانكوفونية، وأطلق اسم “أمبازونيا” على الكيان الجديد، الذي شهد احتجاجات واحتفالات في الوقت ذاته، ومقتل 8 من الناطقين بالإنجليزية و3 سجناء.

الشارقة 24 – د ب أ:

اندلعت احتجاجات واحتفالات في منطقتين ناطقتين بالإنجليزية في الكاميرون، يوم الأحد، لدى إعلانهما استقلالهما، عن بقية البلاد ذات الأغلبية الفرانكوفونية.

وكانت الحكومة قد عززت الأمن، وكان هناك تواجد كثيف للشرطة في المناطق الناطقة بالإنجليزية، بعد تهديد مجموعة انفصالية بإعلان الاستقلال في أول أكتوبر الجاري، وإقامة كيان منفصل يدعى “أمبازونيا”.

واشتكى المتحدثون باللغة الإنجليزية، في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا منذ فترة طويلة، من أنهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية وأن الحكومة لا تعطيهم المال الكافي .

وقال الزعيم الانفصالي سيسيكو إيوك تابي: “نعيد تأكيد السلطة على تراثنا وعلى أراضينا”.

وقالت وسائل الإعلام المحلية إن المتظاهرين استولوا على عدة مراكز للشرطة في المناطق الناطقة بالإنجليزية، حيث قاموا بتمزيق أعلام الكاميرون ورفعوا أعلام “أمبازونيا”، كما هاجموا مؤسسات الدولة المرتبطة بالحكومة التي يسيطر عليها الفرانكوفونيون.

وذكرت محطة “سي آر تي في” المحلية أن ثلاثة سجناء، في أحد سجون مدينة كومبو بشمال غربي الكاميرون، قد قتلوا برصاص الشرطة بعد محاولتهم الفرار، عندما أضرم محتجون النار في السجن، كما وردت تقارير عن مقتل 8 من المتظاهرين الناطقين بالإنجليزية.

من جانبها، تقول الحكومة الكاميرونية إن أي إعلان للاستقلال ليس له أي سند قانوني، وإن أعضاء البرلمان ومجلس الشيوخ نظما مسيرة منفصلة “للوحدة” بالعاصمة.

وقال مارسيل نيات نجيفيني رئيس مجلس الشيوخ إن “الكاميرون دولة واحدة ومتحدة وستظل كذلك”، وأضاف الحكومة على دراية بأن أشقاءنا الناطقين بالإنجليزية لديهم مشكلات وتقوم الحكومة بعلاجها.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here