الأمم المتحدة تتهم الحشد الشعبي بارتكاب انتهاكات ضد حقوق الأطفال وتدرج اسمه على قائمة “العار”

تنشر الأمم المتحدة تقريراً سنوياً بشأن الانتهاكات المرتكبة ضد الأطفال في حالات الحروب، ويتضمن قائمةً تسمى “قائمة العار” لأسماء الجهات والمجموعات التي ارتكبت انتهاكات ضد الأطفال سواء بالقتل أو التعذيب أو استخدامهم في الحروب.

في التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية، كان داعش هو الجهة الوحيدة التي تتهم بارتكاب انتهاكات ضد الأطفال في العراق، لكن تقرير هذا العام تضمن إدراج اسم قوات “الحشد الشعبي” للمرة الأولى، كما أشار إلى مقتل وإصابة أكثر من ألفي طفل خلال عام 2016 بسبب الحرب على داعش في سوريا والعراق.

وكشف التقرير الصادر عن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة عن مقتل 229 طفلاً وإصابة 181 آخرين جراء المعارك في العراق عام 2016، وهي الحالات التي تمكنت المنظمة من توثيقها فقط.

وأشار التقرير إلى مخاوف الأمم المتحدة من تزايد ظاهرة التجنيد واستخدام الأطفال في الحروب من قبل قوات الحشد الشعبي.

كما قالت المنظمة إن 172 طفلاً معتقلون لدى حكومة إقليم كوردستان العراق بتهم تهديد الأمن القومي وقضايا إرهابية.

التقرير الصادر سنوياً يحظى باهتمام كبير من المراكز الدبلوماسية، وخلال العام الماضي هددت السعودية بقطع مساعداتها المقدمة للأمم المتحدة جراء إدراج اسم المملكة العربية في القائمة ما دفع المنظمة لحذف اسمها، لكن تقرير هذا العام تضمن اسم السعودية والتحالف الذي تقوده في اليمن بالقائمة متهمة إياها بقتل عدد كبير من الأطفال هناك.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here