خبراء: أحدث زلزال بكوريا الشمالية دليل عدم استقرار في موقع تجارب نووية

قال خبراء إن سلسلة من الهزات والانهيارات الأرضية قرب موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية تعني على الأرجح أن سادس وأكبر تجارب البلاد تسببت في عدم استقرار المنطقة وأن موقع بونجي-ري قد لا يستخدم لفترة أطول كثيرا في إجراء تجارب نووية.

وذكرت إدارة رصد الزلازل في كوريا الجنوبية أن زلزالا ضعيفا هز منطقة قريبة من موقع بونجي-ري في وقت مبكر صباح يوم الجمعة لكنه ليس ناجما عن نشاط بشري فيما يبدو.

وهذا أحدث زلزال من ثلاث هزات على الأقل تم رصدها بعدما أجرت بيونجيانج سادس وأكبر اختباراتها النووية في الثالث من سبتمبر أيلول وهو الاختبار الذي تسبب في زلزال قوته 6.3 درجة.

وقالت إدارة رصد الزلازل الكورية الجنوبية إن زلزال الجمعة بلغت قوته 2.7 درجة وكان على عمق ثلاثة كيلومترات في إقليم نورث هامجيونج. وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال عند 2.9 درجة وقالت إنه كان على عمق خمسة كيلومترات.

ودفعت سلسلة الزلازل الخبراء والمراقبين إلى الاشتباه بأن التجربة، التي تقول بيونجيانج إنها كانت لقنبلة هيدروجينية، ربما أحدثت خللا في التركيبة الجيولوجية للموقع الجبلي في الطرف الشمالي الغربي من البلاد.

وقال كيم سو-جو مدير الأبحاث في معهد الزلازل الكوري ”أعتقد أن منطقة بونجي-ري مشبعة إلى حد كبير الآن. أي اختبار آخر في هذه المنطقة قد يثير خطر التلوث الإشعاعي“.

وذكر موقع (38 نورث) الذي يراقب الأحداث في كوريا الشمالية من مقره بواشنطن أن الأقمار الصناعية رصدت العديد من الانهيارات الأرضية في أنحاء موقع الاختبارات النووية عقب التجربة السادسة.

وأضاف الموقع أن هذه الظواهر كانت أكثر عددا وأوسع نطاقا من تلك التي أعقبت اختبارات الشمال السابقة.

إعداد سها جادو للنشرة العربية – تحرير أمل أبو السعود

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here