ام الربيعين : درّة المُدنِ وحصن الفراتين في الطوارق والمِحَنِ ! القسم الاول

ربيع الموصل/ كبة الموصل/ حضارات الموصل/ شلالات الموصل/ جبال الموصل / سهول الموصل / عباقرة الموصل/ عراقيّة الموصل / عمائم الموصل ….
كل حقيقة من هذه الحقائق تتضمن سرّ الحقيقة والخليقة والطريقة والشريعة / وجب علينا ان نحتفي بمدينة عريقة صنعت الثقافة والتاريخ والحضارة / قادتها رجال ابطال / رموز فنها سكنوا القلوب من زرياب والملا عثمان الى عفيفة إسكندر وأحمد الخليل/ ” كبتها الشهيرة ” تغزو البيوت / وسجالات المتنبي مع سيف الدولة ملأت الدنيا وشغلت الناس / جبالها من سحرها / وعلمائها احرار اخيار نجباء / وعمائمها سمات عاشقي الكرامة والعزة والتواضع / ونسائها سحر الجمال والاكتمال والاصالة والشرف / وما اجمل ما صدح به معد الجبوري في وصف مدينته العريقة :

لو غبت عني فروحي صادحَةٍ / تظلّ تشهق من شجوٍ وشجن
باقٍ .. ولا ظلّ لي إلا هواك وما / سواك للجرح من حضن ومحتضن
لي نينوى أنفت الواحُها أبداً / من أن يحط عليها طائر الوسن

في اللغة :

الموصل في اللغة : اسم مكان من [ وَصَلَ ] بمعنى مكان الوصول .
اكثر الباحثين يتفقون ان تسمية الموصل جاءت من وصولها بين جهتين / إلا انهم اختلفوا في الجهتين / منهم من قال . انها وصلت ما بين دجلة والفرات / بينما الآخر يرى انها وصلت بين العراق والجزيرة / وفريق ثالث يرى انها وصلت بين الشرق والغرب والشمال والجنوب .
ـــ يقول المستشرق الدومنيكي [ جان موريس 1995 ـــ 1914 ] : ان اول اسم للموصل كان ” ماشيل ” وهو اسم بابلي بمعنى ” المخربة ” عند سقوط نينوى عام612 قبل الميلاد / وعندما احتلها اليونانيون بدلوا حرف الشين بالسين فأصبحت ” موسيل ” ثم تطورت مرور الزمن الى ” موصل ” لكثرة استعماله وتجانس حرفي السين والصاد .
ـــ اما الرحالة اليوناني زينفون / عندما مرّ بالموصل في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد فقد سمّاها < موسيلا > .
ـــ لا احد يعرف بالتحديد يعرف معنى [ نينوى ] وهو اسم المدينة زمن الأكديين / يُرجح ان يكون له علاقة بالآلهة عشتار < إله الخصوبة في بلاد الرافدين > وكون اسمها القديم كان ” نينا ” .
اول ذكر لمدينة نينوى جاء حوالي 1800 قبل الميلاد / حيث عرفت عبادة الآلهة عشتار فذاع صيتها في تلك المنطقة .
ـــ يعزو المؤرخ الأغريقي ” قطيسياس ” الذي كان طبيباً للملك الأخميني ” أحشيروش الثاني ” بناء المدينة الى القائد الآشوري الاسطوري نينوس بناء على معلومات استقاها من الوثائق الملكية الآشورية .
أسماء الموصل الأخرى

للموصل أسماء عديدة أشهرها :
ـــ الحدباء : يخطئ من ينسب تسمية الموصل الى منارة الحدباء في جامع النوري / الصحيح ان التسمية جاءت من انحداب نهر دجلة واعوجاج مجراه عند مروره بالمدينة / وآخرون ينسبون الى انحداب ارضها المرتفعة في [ تل قليعات ] .
ـــ الفيحاء : سميت بالفيحاء لجمال ربيعها وكثرة ازهارها .
ـــ ام الربيعين : لاعتدال وعذوبة جوّها في فصلي الخريف والربيع .
ـــ الخضراء : لاخضرار سطح تربتها وجماله .
ـــ البيضاء : لأن دورها ــ قديماً ــ مبينة بالرخام والجص الأبيض .
ـــ الحصنين : ويقصد بها الحصن الشرقي المقام على < تل التوبة > التي تقع عليه اثثار نينوى القديمة / والحصن الغربي الذي بناه الآشوريون وكان معبراً نحو الغرب .
ـــ عربايا: وتعني بيت العرب او بلاد العرب / وهو اسم قديم .
ـــ خولان : اسم اطلقه العرب .
ـــ نو أردشير : اسم اطلقه الفرس الساسانيون بعد ان حصنوها واتخذوها مركزاً حربياً .
ـــ مسبيلا : اشار اليه الرحالة اليوناني زينفون في رحلته [ 40 قبل الميلاد ] الى الموصل / وهو اسم مستنبط من الكلمة الآشورية ” مشبالو ” التي تعني الأرض الواطئة .
المختصر في التاريخ

نينوى ذات تاريخ عريق يرجع الى ما قبل التاريخ / نشأت فيها اولى اشكال الحضارة التي تمثلت بالقرى الزراعية الاولى في العهد النطوفي / مثل قرية حسونة في الشورة / وقرية ام الدباغية قرب الحضر .
ـــ استوطنت نينوى بداية 6000 قبل الميلاد / وفي 3000 قبل الميلاد اصبحت مركزاً دينيّاً لعبادة الأله أكد عشتار . قال المؤرخون :
ـــ اتخذ الآشوريون سنة 1080 قبل الميلاد / مدينة نينوى عاصمة لهم [ وهي الآثار الكائنة في الجانب الأيسر من الموصل ] وحصنوها بالأسوار والقلاع التي نشاهدها اليوم في [ باب شمس / تل قوينجق / وبوابة المسقي / وبوابة نركال / وتل التوبة ” النبي يونس ” ] كما بنى الآشوريون عددا من القلاع منها القلعة الواقعة فوق ” تل قليعات ” على شط دجلة والتي سميت بالحصن العبوري .
ـــ في سنة 612 قبل الميلاد استولى الميديون والكلدانيون على نينوى بعد معركة طاحنة / ودمروا الحصن العبوري .
ـــ لم تسلم الموصل من الحروب التي دارت بين الشرق والغرب والتي سببت نكبتها عدة مرات منها : الحروب التي دارت بين الساسانيين والروم سنة 241 وسنة 579 ميلادي .
ـــ سقطت نينوى تحت الحكم الساساني الذي استمرّ طويلاَ وافقرها كثيراً .
ـــ في سنة 612 انتصر الروم على الفرس في معركة حاسمة قرب الموصل لتصبح الموصل بعدها تحت حكم الروم .
ـــ في سنة 637 ميلادي دخل المسلمون بقيادة ربعي بن الأفكل العنزي الموصل لتحريرها من سطوة الساسانيين / بعد ان دبر خطة محكمة بمساعدة قبائلها العربية التي كانت في قتال ضد الروم في تكريت .
ـــ في عهد الخلفاء الراشدين / اصبح عتبة بن فرقد والياً على الموصل بعد السيطرة عليها / وعمل على توطين قبائل المسلمين ” تغلب والنمر وأياد ” وبنى دارا للأمارة والمسجد الجامع .
ـــ في العهد الأموي / ازداد توسع الموصل في عهد سعيد بن عبد الملك بن مروان حيث قام بتحصينها وتعميرها وأحاطها بسور ورصف طرقها بالحجارة .
ـــ في العهد العباسي / تحت حكم الدولة العباسية من سنة 132 وحتى 751 هجري / ثار اهالي الموصل على الوالي العباسي محمد بن صول الفارسي ففتك بأهلها وحرّب بيوتها/ ولما وصل الخبر الخليفة السفاح عزله وولى عمّه اسماعيل بن علي فأصلح حالها وتحسن مركزها الأقتصادي .
ـــ في العهد الحمداني / اصبحت تحت نفوذ الحمدانيين في اواخر القرن الثالث للهجرة بعد دخولهم في طاعة العباسيين .
ـــ في العهد العقيلي / انتقلت الموصل الى حكم العقيليين سنة 367 ـــ 489 هجري / فتأخرت الحركة العمرانية والاقتصادية لتنازع الأمراء فيما بينهم .
ـــ في العهد السلجوقي / لاقت الموصل الويلات والمصائب لمدة 32 عاما من حكم السلاجقة وهجرها معظم اهلها .
ـــ في العهد الأتابكي / استلم عماد الدين زنكي حكم الموصل سنة 521 هجري واهتم بها لتشهد الموصل توسعاً كبيراً وتقدماً في صناعتها وزراعتها وتجارتها وعمرانها .
ـــ في عهد المغول والتتار : ارتبط تاريخ الموصل في تلك الفترة بشخص بدر الدين لؤلؤ الذي ولى عليها في محرم سنة 631 هجري / وحافظ على ولائه الظاهري للخلافة إلا ان ضغط الأحداث اجبرته على مولاة المغول .
ـــ في العهد الجليلي / ادت سيطرة آل الجليلي على الموصل في القرن الثامن عشر الميلادي الى انتشار الأمن في المنطقة فضلاً عن الأعمار والبناء .

الموصل وحلب

شقيقتان حبيبان / جمعهما قدَرٌ مشرك وتاريخ عريق في : العلم والحضارة / والجور والاحتلال / والدمار والخراب / والبناء والأعمار / كلاهما كانا < في وقت واحد > مسرحا لحروب الساسانيين والروم / والدولة الصفوية والعثمانيةً / والتتار والمغول / والحروب الصليبية / وهدفاً رئيسياً لعصابات داعش التي اشاع فيهما الخراب والدمار .
ـــ اجمل ما في تاريخهما المشترك / الحقبة الزمنية التي تسيّد فيها سيف الدولة الحمداني المملكة وفتح أبواب بلاطه للعلماء والأدباء والشعراء والفلاسفة وأهل اللغة . وما أن يُذكر المتنبى يُذكر سيف الدولة / وما ان يُذكر أبو فراس يُذكر اسم ابن عمّه فارس بني حمدان .

كبار مشاهير الماضي
ـــ أبو تمّام : حبيب بن اوس بن الحارث الطائي [ 188 ــ 231 هجري ] أمير البيان / ومن مجددي الشعر في العصر العباسي / ولد في مدينة جاسم ورحل الى مصر واستقدمه المعتصم فأجازه وقدمه على الشعراء وولاه بريد الموصل / كان فصيحاً ظريفاً سمحاً / طيب الأخلاق حلو الكلام / امتاز شعره بالبساطة والجزالة والقوّة والحماسة / ومازال قصيدته في فتح عمورية تدوي في الآذان ومطلعها : السيف أصدق إنباءً من الكتب / في حدّه الحد بين الجد والكذب
ـــ ابن الأثير : عز الدين ابي الحسن الموصلي المعروف بأبن الأثير[ 630 ـــ 555 هجري ] صاحب كتاب الكامل في التاريخ / يعتبر الآن من اهم مصادر التاريخ الأسلامي / عاصر دولة صلاح الدين الأيوبي / له مؤلفات عديدة أخرى في التراجم والأنساب مثل كتاب : اسد الغابة في معرفة الصحابة وكتاب اللباب في تهذيب الأنساب وغيرها .
ــــ سيف الدولة الحمداني: سيف الدولة الحمداني / هو علي بن عبد الله ابي الهيجا بن حمدان [ 303 ـــ 359 هجري ] مؤسس امارة حلب التي كانت تضم الموصل / كان رعياً للفنون والعلماء وتزاحم على بابه الشعراء والعلماء والأدباء والمفكرون كالمتنبي وإبن خالويه النحوي المعروف والفيلسوف ابي نصر الفارابي وابن عمّه ابي فراس الحمداني واخرين .
ــــ عبد الغفار الأخرس: عبد الغفار عبد الواحد الاخرس / شاعر كبير ولد في مدينة الموصل سنة 1218 هجري وتعلم في بغداد / تميز شعره بالسمو والرقة / لقب بالأخرس لوجود حبسة في لسانه .
ــــ زرياب الموصلي : أبو الحسن علي بن نافع [ 173 ـــ 243 هجري ] عاصر الخليفة العباسي هارون الرشيد / موسيقي متعدد المواهب ومطرب عذب الصوت / أضاف الوتر الخامس على العود / وأدخل على الموسيقى مقامات كثيرة لم تكن معروفة / وجعل مضرب العود من ريش النسر بدلاً من الخشب .
ــــ الملا عثمان الموصلي : الملا عثمان الموصلي [ 1271 ــ 1341 هجري ] قارئ وشاعر وعلم بفنون الموسيقى / قربه السلطان عبد الحميد وسمح له دخول قصوره متما يشاء / من ابداعاته : موشح زوروني كل سنة مرّة / وفوق النخل فوق / يا ام العيون السود / طلعت يا محلى نورها التي سرق لحنها المصري سيد درويش !

مساجد تاريخيّة

ـــ الجامع الأموي / اول جامع بني في الموصل سنة 17 هجري / شيد في زمن الخليفة عمر بن الخطاب على يد عتبة بن فرقد السلمي / وأقيم الى جواره دار الأمارة / في عام 167 هجري أمر الخليفة المهدي عامله موسى بن مصعب بن عمير ان يضيف الى الجامع الأسواق التي كانت بجوارها / فهدمها واضافها للجامع / وفي عام 1225 هجري هدم الجامع وجدد بناؤه من قبل الحاج محمد مصفى الذهب / وصار يُسمّى بجامع المصفى وبقى على هذا الأسم الى الآن .

ـــ جامع النوري / من مساجد العراق الأثرية / يقع في الساحل الأيمن من المدينة / وتسمى المنطقة المحيطة به بمحلة الجامع الكبير / بناه نور الدين الزنكي في القرن السادس الهجري / يعتبر الجامع الثاني الذي بني في الموصل بعد الجامع الأموي .
يشتهر الجامع بمنارة الحدباء / وهو الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي وعادة ما تقرن كلمة الحدباء بالموصل / في يوم 21 / 7 / 2017 قام تنظيم داعش الأجرامي بتدميرها .
ـــ جامع النبي يونس / من المساجد التاريخية / يقع على السفح الغربي من تل التوبه او تل النبي يونس / وقام تنظيم داعش الاجرامي في يوم 14 / 7 / 2017 بتفجيره .
المتعارف عليه : ان النبي يونس مدفون قرب الجامع بينما بعض المؤرخين يقولون هو نبي آخر غير النبي يونس والله اعلم . وصف الرحالة ابن بطوطة [ 703 ــ 779 هجري ] القبر وقال :
في التل بناء عظيم ورباط فيه بيوت كثيرة ومقاصر ومطاهر / يضم الجميع باب واحد / وفي وسط الرباط بيت عليه ستر حرير وله باب مرصع يقال انه كان بيت متعبده عليه السلام / واهل الموصل يخرجون في كل ليلة جمعة الى هذا الرباط يتعبدون فيه .
ـــ جوامع أخرى / هناك المئات من الجوامع والمساجد التاريخية الأخرى / لا نستطيع الخوض في تفاصيلها بهذه العجالة أشهرها :
جامع الخاتون تأسس سنة 1241 / جامع الزهراء الكبير او ما يسمّى جامع ذي النورين / جامع الامام محسن / جامع الباشا او جامع الخبازين ــ تأسس سنة 1169 هجري / جامع الرابعية ــ تأسس سنة 1180 هجري / جامع حمد القدو / جامع العمريه ــ تأسس سنة 979 هجري / جامع خزام ــ تأسس سنة 985 هجري / جامع النيي شيت ــ تأسس سنة 1057 هجري قام تنظيم داعش الاجرامي بتفجيره في 25 / 7 / 2017 / جامع الخضر او ما يُسمّى بالجامع المجاهدي نسبة الى اسم بانيه مجاهد الدين قيماز / مسجد الشيخ محمد البلقيسي / جامع اليقظة / جامع باب البيض / جامع عبد الله بك / جامع الشيخ عبدال / جامع السلطان ويس / مسجد ومدرسة الحاج زكر / جامع بكر افندي / جامع الامام الباهر / جامع النبي جرجيس / جامع الجويجي / جامع قضيب البان / جامع الموصل الكبير / جامع الاغوات / جامع العلي / جامع التوكندي / جامع نعمان باشا / مسجد شمس الدين الاموي .

كنائس تاريخيّة

ـــ كنيسة مار توما الرسول للسريان الآرثدوكس / من اقدم كنائس الموصل يرجع تاريخها الى القرن السادس الميلادي / كانت مقراً لمطرانية السريان الآرثدوكس الى ان تمّ نقلها الى كاتدرائية مار افرام في الجهة اليسرى من نهر دجلة .
ـــ كنيسة مار احودامة / شيدها التكارتة النازحون الى الموصل في القرن التاسع الميلادي وهي من كنائس السريان الآرثدوكس .
ـــ كنيسة مار فئيون / يعود ذكرها الى القرن العاشر الميلادي .
ـــ كنيسة القديسة مسكنته / يعود تاريخها الى العهد الساساني .
ـــ كنيسة الساعة / أسسها الآباء الدومونيكان سنة 1873 ميلادي / وتشتهر ببرج ساعتها الذي كان الأول في المنطقة .
ـــ كنسيتان للكلدان والسريان الآرثدوكس / تعرفان بالطاهرة التحتانيّة بسبب انخفاضهما عن مستوى الشارع .
ـــ نختم هذا الفصل بأبيات الدارمي الجميلة / لشاعرة العراق ميسون الرومي

ياموصل الحدباء .. يالجدّهه آشور
يشهدّلـِچ التاريخ .. بالعلم والنور

***
أرضچ ذهب تيزاب .. تزهي ابزرعهه
مدفونه بيهه اكنوز .. ويـّـه نـَـفطهه

***
كل الطوايف بيچ ..هم كل الاديان
مسلم شبك وايزيد .. هالكلهم اخوان

***
ياموصل الحدباء .. يالكلـّچ امجاد
يسحر جمالچ حيل .. وارجالچ اشداد

***
يالموصل الحدباء .. يم الربيعين
من اهلچ ايرِدّون ! هاذه الـّنه عيدين

***
ياأنـبـيـاء الله .. إحـّـنـَه ابـَّخـَـتـكـم
تبني ارضها اتعود .. فدوَّه الإسمكم

***
لو دَگـَّـت الأجراس .. اوصاحت مـَآذن
تقـهـَـر جـليل الشان .. مـَـحـَّـد يـهادن

عباس العلوي
السويد في : 25 / 10/ 2017

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here