اربيل وبغداد تتفقان على نشرٍ مشترك بثماني مناطق وتبرمان تفاهما بشأن فيشخابور

افادت مصادر مطلعة الاثنين بان بغداد واربيل اتفقتا على نشر قوات مشتركة عراقية كوردية في ثماني مناطق متنازع عليها في نينوى.

والمناطق التي تم الاتفاق على نشر قوات فيها هي المحمودية وشيخان وسحيلة والقوش وخازر وفايدة والكوير ومقلوب بحسب المصادر ذاتها.

وقالت المصادر لكوردستان 24 إن الجانبين تفاهما كذلك على نشر قوات حرس الحدود وقوات البيشمركة وقوات امريكية في معبر فيشخابور الحدودي.

وذكرت المصادر ان الطرفين اتفقا كذلك خلال الاجتماعات التي رعاها التحالف الدولي على مدى اليومين الماضيين على حل باقي القضايا العالقة استنادا الى الدستور.

وقالت المصادر إن الوفدين العراقي والكوردي اتفقا ايضا، خلال الاجتماع الذي عقد في الموصل، على الحدود الحالية لإقليم كوردستان.

وتقول بغداد ان انتشار الحشد الشعبي والقوات العراقية لن يتجاوز ما يعرف باسم “خط التماس” الذي كان يفصل البيشمركة عن الجيش العراقي في عهد النظام السابق قبل عام 2003.

يشار الى ان الهجوم العراقي على كوردستان استهدف مناطق حررتها البيشمركة من قبضة داعش في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين وديالى على طول امتداد حدود الاقليم.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال في وقت سابق ان بغداد تريد السيطرة على مطارات اقليم كوردستان وجميع المنافذ الحدودية في الاقليم.

وبعد استفتاء كوردستان الذي حظي بتأييد الاغلبية الساحقة للاستقلال عن العراق صعدت بغداد من مواقفها ودفعت قواتها للاشتباك مع القوات الكوردية في مناطق عديدة من كوردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here