الخارجية الأميركية تدعو بغداد إلى رفع حظر الطيران عن إقليم كردستان

دعت وزارة الخارجية الاميركية، الأربعاء، الحكومة العراقية إلى رفع حظر الطيران عن إقليم كردستان الذي تم فرضه نتيجة إجراء الأخير استفتاء الاستقلال في الـ 25 من أيلول الماضي، مؤكدة وجود مساع لعقد حوار بين حكومتي المركز والإقليم.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، هيذر نويرت، في مؤتمر صحفي، اليوم (22 تشرين الثاني 2017)، إن “واشنطن مستمرة بدعوة بغداد من أجل رفع الحظر الجوي عن إقليم كردستان وتفعيل مطاراته”، مشيرة إلى أن “بإمكان بغداد وأربيل أن تحلا الخلافات بينهما بدون توسط من أي طرف، وهو الأفضل للجانبين”.
وأضافت نويرت، أن “المساعي الأميركية لخلق أرضية مناسبة للحوار بين الحكومة العراقية وحكومة كردستان لم تتوقف وعلى أعلى المستويات”، مشيرة إلى أن “زيارة ممثل الرئيس الأميركي في التحالف الدولي بريت ماكغورك للإقليم وكذلك الاتصال الهاتفي الذي أجراه وزير الخارجية تيلرسون مع رئيس حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني ومع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يصب بهذا الاتجاه”.

وتابعت بالقول “نحن مستمرون في دعوة الحكومة العراقية لرفع الحظر الجوي عن مطارات إقليم كردستان وتفعيل حركة الطيران من جديد”.

وكانت حكومة إقليم كردستان، طالبت، الإثنين الماضي، المجتمع الدولي بالتدخل لرفع “العقوبات الجماعية” التي فرضتها عليها بغداد، وخصوصاً رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية من والى إقليم كردستان.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here