فيلم “ الرحلة “ لمخرج محمد جبارة الدراجي في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٧

فيلم “ الرحلة “ في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٧

يحتفي مهرجان دبي السينمائي بالمخرج محمد جبارة الدراجي بالعرض الاول في الوطن العربي لفيلمه الجديد “الرحلة” ضمن مسابقة المهر الطويل للمهرجان، اذ سيعرض الفيلم في الساعة ١٠:١٥ مساء يوم السبت١٢/٩ /٢٠١٧ في سينما المدينة بحفل استقبال لضيوف المهرجان على سجادة الحمراء مع حضور رسمي لمخرج والممثليين الرئيسيين .

حيث تُعتبر مشاركه فيلم “الرحلة” في هذا المهرجان تكملة للنجاح الذي حققها المركز العراقي للفيلم المستقل لهذه السنة في مهرجانات عديدة ومن ضمنها مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في كندا لسنة ٢٠١٧ وهو اول عرض دولي له تلقى اشادة من النقاد العالميين والمختصين في السينما ويعتبرونه من اهم الافلام العربية للسنة ٢٠١٧.

تدور قصة الفيلم في بغداد ٢٠٠٦ حول سارة إمرأة غامضة تجاوزت عقدها الثاني، محاولة الدخول الى داخل محطة قطار بصورة غريبة و اخفاء نفسها بين زحمة المسافرين وهي تقدم على شئ غريب، يتوقف الزمن فجاة ، لتجد نفسها في مواجهة غيرمتوقعة مع طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل، وبسلسلة مصادفات تلتقي سارا بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضة علينا وهي تنازع معتقداتها نجد انفسنا وسط ذروة من الاحداث حتى تجد نفسها مدركة لهموم بعضهم والتعايش معهم ،هل اصبح الوقت متاخرا لترفع ساره يدها عن زناد الحزام الناسف المربوط بجسدها قبل تفجيره خلال حفل اعادة افتتاح محطة بغداد المركزية.

صورالفيلم سنه ٢٠١٦ في بغداد وكانت المراحل الاخيرة لاكماله في مختبرات فرنسا (البوست برودكشن ) حيث تم انتاجه من قبل بريطانيا وهولندا وفرنسا والعراق .ويُعتبر دخول شبكة الاعلام العراقي في الانتاج المشترك للافلام سابقة خير للسينما العراقية ولتأريخ الشبكة.

الفيلم يحمل وجوه جديدة ستظهر للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي جبارة، وعارضة الأزياء إيمان اللعيبي وحنين رعد و زهراء عماد و أحمد لفتة عطية و الموسيقار علي الخصاف وفرقته.

المركز العراقي للفيلم المستقل هم اصحاب الانجاز الابرز في صناعة السينما العراقية الجديدة بعد ٢٠٠٣، حيث انتج اكثر من ٢٠ فيلما طويلا وقصيراً ووثائقيا،. شاركت هذه الافلام في اكثر من ٥٠٠ مهرجان عالمي وحازت على ١٠٠ جائزة سينمائية عالمية وعربية، تكللت بحصول الدراجي على جائزة افضل مخرج بالشرق الاوسط حسب استفتاء مجلة فارايتي العالمية عام ٢٠١٠ عن فيلمه ابن بابل.وزعت الافلام في كثير من دور العرض السينمائية في العالم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here