العراق يضع اليد على أكثر من 500 مبنى تجاري “مخالف لشروط السلامة”

أعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الخميس، “وضّع اليد على أكثر من 500 مبنى تجاري في منطقة الشورجة وسط بغداد (المركز التجاري الرئيس في العاصمة)، لمخالفتها شروط السلامة والأمان”.

وكان أكبر حريق قد التهم عشرات المخازن بمنطقة الشورجة التجارية وسط بغداد في الـ26 من الشهر الماضي، ولم تتمكن فرق الدفاع المدني من إخماد الحرائق إلا بعد مضي 24 ساعة على اندلاعها.

وخلف الحريق، وهو الرابع من نوعه خلال العام 2017، خسائر مالية قُدرت بملايين الدولارات.

وقال العقيد المتحدث باسم الدفاع المدني العراقي التابع لوزارة الداخلية، جودت عبد الرحمن، في تصريح صحفي، إن “منطقة الشورجة التجارية شهدت هذا العام 4 حرائق مختلفة، ثلاثة منها كشفت التحقيقات التي أجرتها الجهات المختصة أنها كانت بفعل نيران خارجية، بمعنى أنها حصلت بصورة متعمدة أو بسبب إهمال”.

وتابع المسؤول العراقي أن “الحريق الرابع في منطقة الشورجة، والذي كان أكبر الحرائق، لا تزال اللجان المختصة تجري التحقيقات بشأنه”.

وأوضح عبد الرحمن أن “فرق الدفاع المدني أجرت كشفاً لمنطقة الشورجة التجارية في بغداد عقب الحرائق، حيث وجدت 147 مبنى مخالفاً لشروط السلامة، وتم تغريم أصحابها مبالغ مالية، والآن هناك 400 مبنى آخر في المنطقة ذاتها مخالف لشروط السلامة المنصوص عليها في قانون الدفاع المدني”.

ولفت المسؤول العراقي إلى أنه “بعد تغريم أصحاب المباني يطلب منهم الالتزام بالقانون وتوفير شروط السلامة والأمان، وإذا لم يلتزم بها أصحاب المباني، تتم إحالتهم إلى المحاكم المختصة”.

وشهدت العديد من المؤسسات العراقية خلال الصيف الماضي العشرات من حوادث الحريق، ونسبت أغلبها إلى تماس كهربائي، لكن أعضاء في البرلمان العراقي يقولون إن “بعض الحرائق التي شهدتها المؤسسات الحكومية، وخصوصاً الأماكن التي تضم ملفات العقود، مفتعلة”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here