قريبا الباحث والمفكر احمد سعد زايد في ضيافة جمعية الرافدين

ضمن البرنامج الثقافي والتنويري لجمعية الرافدين الثقافية العراقية في امستردام ومن اجل اخراج العقل والفكر العربي والعراقي خاصة من سيطرة الافكار الظلامية والغيبية المتخلفة والانطلاق نحو الواقع والحقائق العلمية وبناء مجتمعات حضارية تسعد شعوبها وتسير بمصاف الدول المتطورة.

من اجل هذا الهدف ستقوم جمعيتنا باستضافة باحثين ومفكرين من مختلف الجنسيات واللقاء بهم والسماع لمحاضراتهم وابحاثهم والاستفادة منها…وسيتم التنسيق مع الجمعيات والمنظمات الاخرى المتواجدة في هولندا من اجل تعميم هذه النشاطات.

وفي هذا المسار وجهت جمعيتنا الدعوة للباحث والمفكر المصري احمد سعد زايد لزيارة هولندا والقاء محاضرة في امستردام واخرى في لاهاي وستكون مواضيعها مختلفة وذلك في اواسط الشهر الثاني (شباط), ولاحقا سيتم تحديد اليوم والساعة والمكان.

وهنا ننشر موجز سبق وان نشره الباحث احمد سعد زايد عن نشاطاته وابحاثه :

تعريف موجز- أحمد سعد زايد

تعريف بشخصي المتواضع بناء على سؤال عدد من الأصدقاء الأعزاء

– بكالوريوس من جامعة الإسكندرية في الاقتصاد – بكالوريوس من جامعة الإسكندرية في العلوم السياسية – دبلوم عال من جامعة الإسكندرية في الاقتصاد السياسي – دبلوم عال في الشريعة الإسلامية من المعهد العالي للدراسات العربية والإسلامية بالقاهرة – دورات جامعية في الفلسفة الغربية وعلم تطور الأفكار من جامعة اوكسفورد وجامعة يال ودورة في الدراما والكوميديا ببرمنجهام وحلقات دراسية في الأنثروبولوجيا وغير ذلك

– شارك ورأس وحاضر في العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية والمحلية على سبيل المثال: مؤتمر الفلسفة الإسلامية بطهران و المؤتمر الصوفي الدولي بلندن و مؤتمر حوار الأديان الابراهيمية بألمانيا و مؤتمر التسلح الخلقي بسويسرا والمؤتمر الفلسفي الدولي ال 25 وغيرها

– قام بعدد من البحوث والدراسات عن جدلية العلاقة بين الدين والسياسة وبين الدين والفلسفة على سبيل المثال: – حتمية الثورة الثقافية لإكمال ثورات الربيع العربي – في معنى الثورة بين الدين والسياسة إشكاليات وحلول •- التيار الديني والتيار العلماني بين الصدام والتعايش •- تحديات تواجه الفكر الاسلامي المعاصر • وغيرها

– له قناة على الانترنت بها العديد من محاضراته حوالي 300 محاضرة في مواضيع مختلفة فلسفية وعلمية وثقافية وتاريخية وأيضا الصالونات الثقافية والمناظرات وكلها تدور حول الفلسفة والدين والفكر الإنساني

https://www.youtube.com/user/alexan…

المحاضرات مرتبة في سلاسل نذكر منها:

1- سلسلة أ ب فلسفة وجدليات فلسفية : 15 محاضرة. وتتحدث فيها عن مباحث الفلسفة الرئيسية (المنطق الوجود، المعرفة، والقيم والجمال).

2- جدليات فلسفية : 15 محاضرة. وتتحدث فيها عن الفن واللغة والعلوم الطبيعية والله والقيم والحب والجنس ومعنى الحياة في الفلسقة والدين.

3- التفكير والوعي والمعرفة والثقافة : 11 محاضرة. وتتحدث فيها بشكل رئيس عن التفكير والوعي والوهم والحقيقة.

4- إسلاميات ودينيات : 38 محاضرة. تتحدث فيها عن المعتزلة وإخوان الصفا وابن رشد وعلم الكلام وابن عربي وتيار الإسلام السياسي والإصلاح الديني والتأويل والإستشراق والحضارة الإسلامية وتاريخ الإلحاد في الإسلام.

5- المدارس الفلسفية: 6 محاضرات. وتتحدث فيها عن الفلسفات المثالية والمادية والإنسانية ومرحلة ما بعد الحداثة.

6- أنساق المعرفة الإنسانية: 14 محاضرة. تتحدث فيها عن العلوم الاجتماعية والإنسانية ( مثل علوم الاجتماع والسياسة والنفس والانثروبولوجيا والفنون والآداب والبيولوجيا والعلوم الطبيعية وصراع العلم والدين).

7- دول وشعوب حول العالم: 8 محاضرات. وتتحدث فيها عن إيران وتركيا الحديثة بين أتاتورك وأردوغان وتجربة ألمانيا مع قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان، والتحول الديمقراطي في أوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا، وعن ألمانيا والنمسا كما رأيتهما.

8- حضارات العالم القديم وتأثيرها بتشكيل واقعنا: 5 محاضرات. وتتحدث فيها عن سومر وآشور وبابل ومصر القديمة وفينيقيا واليمن.

9- قراءة سياسية واجتماعية للتاريخ الإسلامي: 6 محاضرات. وتتحدث فيها عن أحداث الفتنة الكبرى وحروب الإسلام الأهلية.

10- الأيديولوجيات السياسية المعاصرة: 16 محاضرة. وتتحدث فيها عن المحافظة (أو الفكر المحافظ) والقومية والفاشية والليبرالية والليبرالية المعاصرة واليسار ومفاهيمه وتطوراته، والأصوليات والأيديولوجيات الحالمة (الفوضوية والنسوية والخضراء والإنسانية) وعصر ما بعد الأيديولوجيا.

– أسس مع أخرين العديد من الصالونات والمؤتمرات الثقافية منها صالون الإسكندرية للحوار والتواصل وصالون زمرة الثقافي بالإسكندرية وجدليات فلسفية مع أحمد زايد بالقاهرة وغيرها من صالونات وفاعليات ثقافية

– القيام بالعديد والأنشطة الطلابية وقام برئاسة أتحاد الطلاب عدد من المرات ورأس اللجنة الثقافية العليا بجامعة الإسكندرية

– وبالنسبة للهويات فأعشق السفر والرحلات والقراءة والموسيقى والبحر وكل ما يرتبط به 🙂

– قرأ العديد من كتب التراث العربي والإسلامي على أساتذة أفاضل وزار وتعلم من كثير من مفكري العالم العربي من شتى التوجهات و التيارات منهم عمي الفاضل الأستاذ محمد رشاد غانم وأستاذي الحبيب عبد الحليم أبو شقة وعمي العزيز الدكتور احمد إبراهيم والدكتور الحبيب عبد الوهاب المسيري والشيوخ الغزالي والبرماوي و الصباغ والعلواني والزحيلي وغيرهم كثير والأساتذة والدكاترة فؤاد زكريا و زكي نجيب محمود ومحمود شاكر وبنت الشاطئ وحسن حنفي ومراد وهبة وطه عبد الرحمن والشاوي و فريد عبد الخالق وعادل حسين وحتحوت و المرزوقي وفرج فودة وفتحي عثمان وكثير غيرهم لعلي أحكي يوما محاوراتي و مغامراتي مع هؤلاء الأعزاء وغيرهم ولم أذكر قيادات السياسة و الحركات السياسية المختلفة ولعلي أحكي عنهم أيضا قريبا

– لي رحلة متواضعة وشيقة في الحياة والفكر الإنساني بها ثورات وتحولات شخصية لعلي أحكيها يوما وتكون مفيدة لغيري

– هو تعريف موجز لأن أي إنسان لا يختصر وتوجز حياته وذاته في سطور

https://www.facebook.com/notes/ahmed-saad-zayed/تعريف-موجز-أحمد-سعد-زايد/1251910271503577/

‫تعريف موجز- أحمد سعد زايد‬

www.facebook.com

– شارك ورأس وحاضر في العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية والمحلية على سبيل المثال

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here