كارل ماركس في العراق ندوة ثقافية للقاء بالكاتب والحوار حول روايته وتوقيعها يوم السبت 27 / 01 / 2018

رواية كارل ماركس في العراق

السؤال الذي يتقدم منذ البداية يأتي من محاولة البحث عن قدرة النظرية الماركسية على قراءة وضع العراق الحالي.
فنتازيا الرواية تتجه لصناعة وجود حي لشخوص وأحداث معاصرة يستحضرها شخص قادم من التاريخ ليصنع أحداث الرواية.
رواية كارل ماركس في العراق رواية أدبية بنكهة الفنتازيا وباللغة الفصحى واللغة المحلية العراقية .الأحداث تدور في أماكن ومدن عراقية، و تستعرض من خلال الشخصية المحورية وشخوص أخرى، الصراع اليومي الاجتماعي السياسي، وتلامس بلغة نقدية فاضحة وساخرة الأعراف والقيم والعادات والتقاليد المجتمعية في العراق.
وعبر توظيف مقولات من الفلسفة الماركسية والبحث الاجتماعي السايكلويجي، يجري تفسير العديد من الظواهر المجتمعية، و أمزجة الناس وبعض طباعهم ودواخلهم وسلوكهم الفردي والجمعي في محاولة لمقاربتها والتحليل الماركسي وأيضا السيكولوجي. فالرواية تستعرض مساوئ المجتمع وطباع البشر وعمق الهوة الثقافية والأخلاقية وعقدها ومتلازماتها عند البعض.
الرواية لا تركز فقط على الطابع السياسي للحدث العام واليومي وإنما تذهب في أبعاد أخرى مختلفة المظاهر، لذا يمكن وسم الرواية بأنها ترتدي عدة ثياب، ثوب السياسة، ثوب علم الاجتماع، ثوب الاقتصاد والتاريخ كذلك ثوب الفنتازيا وثياب عديدة أخرى تمتزج بالكوميديا، لذا تخضع لاشتراطات الكوميديا السوداء الهادفة وليس الكوميديا العادية.

احتفاءً بصدور رواية الكاتب فرات المحسن المعنونة كارل ماركس في العراق يقيم منتدى الحوار الثقافي في ستوكهولم واتحاد الكتاب العراقيين في السويد ندوة ثقافية للقاء بالكاتب والحوار حول روايته وتوقيعها
يقام اللقاء يوم السبت المصادف 27 / 01 / 2018 على قاعة سنسوس مجاور محطة مترو سلوسن في العصمة ستوكهولم

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here