سلم الارتقاء والالتقاء بين الفيوضات الإلهية والعلوم التطبيقية

نظرة وتأمل في عالم المادة والفيوضات الإلهية في ما وراء المادة

محمود الربيعي

فهرست البحث

المقدمة الموضوعية – التراث في القرآن والحديث – الفرق بين العلم المفيد والعلم غير المفيد – ((النظام الأحسن)) وأهميته في خلق الكون والإنسان – فلسفة النظام وبيان طبيعة الأثر والمؤثر –

دور العقل – الحث على العلم في القرآن الكريم.- الحث على العلم في السنة النبوية.- الوجود والموجودات في القرآن والسنة – عالم الجسيمات الصغيرة – بعض المعلومات العلمية المتعلقة بعالم الجسيمات الأولية الصغيرة. – أهمية الزمان والمكان – نموذج رذرفورد للذرة – نظرية دالتون الذرية

نظرية بوهر ( نموذج بور ) للذرة – الكهربائية المستقرة – قانون كولوم – الفيزياء الذرية – الجسيمات المنبعثة من الذرة – مخاطر الاشعاع – خاتمة.

المقدمة الموضوعية

رسمت المحاولات المعرفية للإنسان في طريق البحث خطوطاً مهمة للتدبر في أمر الوجودات الممكنة ودفع ذلك الى البحث العلمي لدراسة الأجسام المادية المرئية (الصغيرة) منها، أو (الكبيرة) التي تسبح في فضاء الكون الفسيح، أو (ماتناهى منها في الصغر) ك(الجزئ – والذرة ) مما لايرى بالعين المجردة، فكانت هناك وجهات نظر فلسفية عقلية لاهوتية أو مادية بحتة.

إن الفهم الجدلي المقنع للتراث بصورة عقلية أونقلية سواء في مجال العلوم النظرية أو التطبيقية هو السبيل الأمثل للوصول الى مفاهيم أكثر ثباتاً وأكثر استقراراً وبناءاً.

وقد اهتم اليونانيون الإغريق وفلاسفة ومفكرون مسلمين بهذه الشؤون فيما مضى واستمروا فيما بعد مع مفكرين غربيين في تحديث المعارف الفلسفية، ومن المهم أن نذكِّر بكتاب ” (قصة الإيمان) بين الفلسفة والعلم والقرآن ” للشيخ نديم الجسر مفتي طرابُلس ولبنان الشِمالي في حواريته الرائعة لفهم مقنعٍ لما طرحه الفلاسفة المتقدمين أو المتأخرين، ونقصد بذلك الفترة التي نشط فيها افلاطون وسقراط وأرسطو،و إبن رشد والكندي والفارابي وابن سينا والغزالي واخوان الصفا واخيراً الفيلسوف ملا صدرا والمفكر السيد محمد باقر الصدر مع جملة من المفكرين الغربيين، وفي ص ١٨ من الكتاب نصيحة ينقلها حيران بن الأضعف المائي البنجابي لابنه من ” الاستاذ الأكبر العارف بالله الشيخ ابو النور الموزون السمرقندي، الذي كان فقيهاً كبيراً، وعالماً جليلاً، وفيلسوفاً عظيماً، نصحني، يومئذ، بمثل ماانصحك به اليوم، وقال لي ( إن الفلسفة بحر، على خلاف البحور، يجدُ راكبُه الخطر والزيغ في سواحله وشطآنه، والأمان والإيمان في لُجَجه واعماقه ) “. قصة الإيمان منشورات المكتب الإسلامي بيروت ط ٣ \ ١٣٨٩ – ١٩٦٩.

وأما في مجال الإختصاصات العلمية التطبيقية كالفيزياء والرياضيات والكيمياء وعلوم الحياة وبقية التخصصات المعمقة في مجالي (النواة) و(الذرة) فقد كان من أبرز الذين كتبوا في هذا المضمار وجَمَعَ بين العلم والدين والحياة (( الاستاذ سعيد ناصر الدهان )) الذي كان له كتابه المعروف بإسم ((القرآن والعلوم)) الذي مثَّل في الستينيات محاولة لفهم عصري لآيات القرآن الكريم ، وكذلك فقد قدَّم المرحوم (( الاستاذ أحمد أمين )) موسوعتة المسماة ب ((التكامل في الإسلام)) وكل منهما من العراق ، وأما من المصريين فقد برز المرحوم (( الدكتور مصطفى محمود )) بكتبه ومحاضراته المتنوعة وبالأخص كتابه (( رحلتي من الشك الى الإيمان )) ، وكذلك اصدارات ((الأستاذ عبد الرزاق نوفل)) صاحب ((كتاب الإسلام والعلم الحديث)) الذي شكل تطوراً في فهم المناهج التفسيرية للقرآن الكريم، كما برز من سوريا كل من (( الدكتور عبد الدائم الكحيل )) وهو ياحث معاصر متخصص في (( الإعجاز العلمي للقرآن )) وله موقع الكتروني متميز.

http:/www.alkaheel17.com

وكذلك ( الدكتور المهندس علي منصور الكيالي ) صاحب (الموسوعه القرآنية الشاملة)، ومن الجدير بالذكر الاشارة الى انه يقدم برنامج تلفزيزني خاص يربط فيه بين العلم والقرآن.

الفرق بين العلم المفيد والعلم غير المفيد

رَوَى الإمام موسى بن جعفر ( عليه السَّلام ) أنَّهُ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) الْمَسْجِدَ فَإِذَا جَمَاعَةٌ قَدْ أَطَافُوا (أي أحاطوا) بِرَجُلٍ . فَقَالَ : ” مَا هَذَا ” ؟ فَقِيلَ : عَلَّامَةٌ . فَقَالَ : ” وَ مَا الْعَلَّامَةُ ” ؟ فَقَالُوا لَهُ : أَعْلَمُ النَّاسِ بِأَنْسَابِ الْعَرَبِ وَ وَقَائِعِهَا وَ أَيَّامِ الْجَاهِلِيَّةِ وَ الْأَشْعَارِ الْعَرَبِيَّةِ . قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ ( صلى الله عليه وآله ) : ” ذَاكَ عِلْمٌ لَا يَضُرُّ مَنْ جَهِلَهُ ، وَ لَا يَنْفَعُ مَنْ عَلِمَهُ ” .ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ ( صلى الله عليه وآله ) : ” إِنَّمَا الْعِلْمُ ثَلَاثَةٌ : آيَةٌ مُحْكَمَةٌ ، أَوْ فَرِيضَةٌ عَادِلَةٌ ، أَوْ سُنَّةٌ قَائِمَةٌ ، وَ مَا خَلَاهُنَّ فَهُوَ فَضْلٌ. الكافي ١\٣٢.

التراث في القرآن والحديث

لقد تَناوَلَتْ كتب التفاسير فيما تضمنت بيانات تتعلق بالموجودات على اختلاف حجومها مما جاء ذكرها في القرآن الكريم، بالإضافة الى الاحاديث الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام والمتضمنة ذكر معلومات قيمة عن الكون والحياة واسرارهما وسنأتي على ذكر ذلك بنوع من التفصيل ان شاء الله.

وفي البحث عن الموجودات (الممكنة الوجود) في عالم (الموجودات الصغيرة والكبيرة) سواء بمستوى الذرة أو مادونها، أو بحجم الكويكبات والكواكب والنجوم والمجرات، ويبقى النقاش مفتوحاً عما لانعلم مع أننا سنبقى في حدود البحث والكلام عن المادة والطاقة وماورائهما وفق العقل والمنطق.

الحث على العلم في القرآن الكريم

لقد حث القرآن الكريم على طلب العلم إذ لاتقاطع بين العلم والدين بنص القرآن الكريم.

قال تعالى: ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ” سورة الزمر، ( ٣٩ ) الآية ( ٩ ).

الحث على العلم في السنة النبوية

وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ” طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة “. حديث شريف، ” ألا ان الله تعالى يحب بُغاة العلم “. التكامل في الإسلام ص ٥١ ط ٤ دار النعمان.

الوجود والموجودات في القرآن والسنة

هناك الكثير من الآيات القرآنية وفي تراث الأئمة من أهل البيت عليهم السلام تبحث في الوجود والموجودات ومن هذا التراث رسالة مهمة أملاها الإمام ابي عبد الله الصادق عليه السلام على المفضّل بن عُمَرَ الجعفِيّ والمسماة ب” توحيد المفضل ” في شأن الخلق والمخلوقات، راجع باب (تهيئة العالم وتأليف أجزائه ) ص ١١ منه ويجدر بكل باحث لبيب أن يقتني هذا الكتاب الثمين ففيه ابواب كثيرة تهم الطبيب والمهندس والفيلسوف والمفكر ليستلهم من منهل تراث اهل البيت عليهم السلام وليتزود بالكثير من المعلومات المهمة والدقيقة المفيدة، ,وإذ نرى أهمية الاطلاع على العلوم التي تخص الكون والحياة فإننا لانرى أي تقاطع من الجهة الشرعية من الخوض في علوم المادة والطبيعة فذلك مما يحث عليه الإسلام. راجع ص ١١٧ توحيد المفضل باب ( إنتقاد المعطلة فيما رامو ان يدركوا بالحس مالايدرك بالعقل ). وكذلك باب (معرفة العقل للخالق معرفة إقرار لامعرفة إحاطة). ص ١١٨ توحيد المفضل ط ٢ ، ١٤٣٣ ه – ٢٠١٢ م شركة الاعلمي للمطبوعات – بيروت.

دور العقل

اتفق علماء الفلسفة والمنطق وعلوم الحياة التطبيقية على أن العقل هو الأرفع شأناً وبالعقل يفكر الإنسان وكذلك بقية الأحياء من الحيوانات، وبالعقل تُدْرَكُ المحسوسات وتدفع الى إدراك وجود غير المحسوس بالعلم أو الفطرة لذلك أدرك الإنسان وجود الخالق كما أدرك بافتراضه وجود الالكترون ومادون الالكترون بالإحساس بآثاره وبالبرهان وبالتطبيق وبالقانون الرياضي ويشمل ذلك جميع المدركات التي يراها الإنسان أو مما لايراه. قال تعالى في سورة النحل (١٦) الآية (٨): ” وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ “. وفيها إطلاق مفتوح وقد ورد الكثير من الآيات في شأن العقل والتفكير والتأمل والحث عليهما، كما ورد الكثير من المأثور من الروايات التي تحث على التعقل والتفكير على لسان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وعلى لسان أهل بيت العصمة والطهارة عليهم أفضل الصلاة والسلام.

((النظام الأحسن)) في نظام خلق الكون والإنسان

لقد وجدنا أن لفظ ((الأحسن)) قد ورد في القرآن الكريم ٥٣ مرة وهذا يعني أن الكون والإنسان يقعان داخل النظام ((الأحسن)) في نظام الخلق وقد ورد ضمن تلك الآيات التي أشرنا إليها وعلى سبيل المثال منها إثنتين الأولى في سورة (١٤) المؤمنون الآية (١٤)…” ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ “.

” وكذلك ورد في سورة الصافات (٣٧) الآية (١٢٥) ورد فيها لفظ أحسن ” أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ “.

فلسفة النظام.. الأثر والمؤثر

ومن نافلة القول أن نُذَكِّرَ بالعبارة المشهورة لرجل البادية عندما سُؤلَ عن كيفية معرفته للخالق فقال: ” البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير أفسماء ذات أبراج وأرض ذات فجاج افلا يدل ذلك على اللطيف الخبير “، وهذا القول يتطابق مع قول العالم الالماني الشهير البرت آينشتاين” الذي ذكرناه في القسم الأول من بحثنا تحت عنوان: ( النظرة الى الكون والموجودات في حياة الإنسان ) في ذكر النظام ومُدَبِّره. وتحت العنوان الثانوي: ” عالم الأجسام والجسيمات الصغيرة في نظرية الوجود”.

ونذكّر بأنه في عالم الجسيمات الصغيرة ذكرنا كل من الإكترون، والبروتون، والنيوترون، والبوزترون، والنيوترينو، ومضاد النيوترينو.

بعض المعلومات العلمية المتعلقة بعالم الجسيمات الأولية الصغيرة:

شحنة الالكترون = c e -1 = 1.6 x10 -19

شحنة البروتون = 1.6 x10 -19 c = p +1

شحنة النيوترون n 0 = صفر كما يظهر من الرمز العلمي وأما كتلته فهي مجموع كتلة كل من البروون والالكترون.

البوزترون e +1 ويدعى بالاكترون الموجب

النيوترينو v جسيم ليس له كتلة ولاشحنة تم استنتاج وجوده بسبب ظاهرة تحلل بعض النظائر المشعة من خلال إطلاق أشعة بيتا التي هي عبارة الكترونات.

انتي نيوترينو ( مضاد النيوترينو ) v ويوضع خط افقي فوقه لتمييزه عن النيوترينو (ν; ).

هل يمكن لنا أن نرى الأجسام الصغيرة، والجسيمات الصغيرة كالجزئ والذرة والالكترون؟ وكيف؟

للإجابة على ذلك نقول: يمكن لنا أن نصنف وسائل تحسين الرؤية الى صنفين من الأجهزة والوسائل العلمية بحسب حجم الجسم المراد تكبيره ورؤيته وكما يلي:

أولاً: يمكن تكبير صور الأجسام الصغيرة باستخدام (العدسة المكبرة) وتدعى بال (المجهر البسيط) ويتكون من عدسة لامة ذات بعد بؤري صغير يمكن أن تعطينا صورة خيالية (تقديرية) معتدلة لكنها مكبرة، كالعدسة التي يستخدمها مصلح الساعات.

ملاحظة: سميت لامة لأنها تلم الأشعة.

توضيح: يقصد بالصورة الخيالية في العدسة اللامة هي الحالة السادسة من حالات العدسة اللامة ( محدبة الوجهين ) حيث: أ: تكون فيها الصورة معتدلة غير مقلوبة.ب: ومكبرة. ج: ولايمكن استلامها على حاجز أو لوح فوتوغرافي وإنما ترى بالعين مباشرة.د: وتقع في نفس جهة الجسم من العدسة.

البؤرة: نقطة تجمع الأشعة الساقطة على العدسة بصورة موازية للمحور الأساسي من الجهة الثانية للعدسة حيث للعدسة بعدين بؤرين لكل وجه بؤرة وبعد بؤري.

ونقصد بالبعد البؤري: هو البعد بين البؤرة ومركز العدسة ( المركز البصري).

( يمكن مراجعة اي كتاب من كتب الدراسات الضوئية في موضوع تكون الصور في العدسات ) سواء في كتب مناهج الدراسة المتوسطة والثانوية أو الجامعية.

علماً بأن:

قوة تكبير العدسة = هو النسبة بين طول الصورة الى طول الجسم.

أو النسبة بين بعد الصورة الى بعد الجسم.

بعد الصورة: هو البعد بين الصورة والمركز البصري.

بعد الجسم: هو البعد بين الجسم والمركز البصري.

وتكبير العدسة دعم للعقل والفكر في عالم الأجسام الصغيرة وهو بداية للتطور الذي حدث في رؤية الأجسام الأكثر صغراً مما سنعرض اليه في موضوع المجاهر سواء كان منها المجهر المركب ( الميكروسكوب المركب )، أو (المجهر الالكتروني) مما يدعم الكثير من الرؤى والتفاسير للآيات الكريمة الوارد ذكرها في القرآن.

ثانياً: المجهر المركب: وبواسطته يمكن رؤية الجسيمات الصغيرة كالمقاطع الطولية والمقاطع العرضية للأنسجة والخلايا النباتية والحيوانية وتكبيرها عشرات المرات، ويتألف هذا المجهر من عدستين (شيئية) توضع قريبا من الشئ المراد تكبيره، و(عينية) تكون قريبة من الرائي أو (الناظر) بحيث تكون العدستين ضمن اسطوانة واحدة تجمعهما معاً على استقامة واحدة، ويعتمد تكبيره على الأبعاد البؤرية لكل من العدستين. ويمكن حساب قوة تكبير المجهر المركب بحاصل ضرب قوة تكبير عدستية الشيئية والعينية. فاذا كانت قوة تكبير العدسة العينية ( ١٠ ) وقوة تكبير الشيئية ( ٤٠ ) فان حاصل ضربهما = ( ٤٠٠ ) مرة تكون قوة تكبير ذلك المجهر.

لقد وفَّرَ المجهر المركب إمكانية فحص الخلايا الحية أو الميتة مما عزز الكثير من الرؤى القرآنية في عالم الحيوان والنبات بما فيها الإنسان.

ثالثاً: المجهر الالكتروني: ويتألف من عدسات كهرومغناطيسية، ويمكن بواسطته من رؤية حركة الجزيئات الكبيرة التي تتألف منها المادة.

يكبر المجهر الإلكتروني النافذ الأشياء حتى 2.5 مليون مرة، لكن من سلبياته أنه لا يمكن استخدامه لمشاهدة العينات وهي حية، وتستطيع المجاهر الإلكترونية الماسحة تكبير الأشياء حتى ( ١٠٠٠٠٠ ) مرة.

ومما سبق يتبين لنا أهمية العقل والإهتمام بما ورد في القرآن الكريم من المعلومات والإشارات الظاهرة والخفية التي تتيح للإنسان أن يحدد مساره تجاه الإيمان بالقدرة العظمى التي أحاطت بكل النظام الذي عليه الكون والحياة والإنسان.

أهمية الزمان والمكان

جاء في بعض من آيات الذكر الحكيم لفظ السَنَة والعام والساعة والحقبة والدهر.

قال تعالى في سورة العنكبوت (٢٩)الآية (١٤) : ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ “.

ورد في لسان العرب

السَّنَة العامُ منقوصة.والعامُ: الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة، والجمع أَعْوامٌ

وقال تعالى في سورة يونس (١٠) الآية (٤٥): ” وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَن لَّمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّنَ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ ۚ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ “.

كما ورد لفظ القَرن، قال تعالى في سورة الأنعام (٦) الآية (٦): ((كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ))، أي من الأمم، والقرن أهل كل عصر، وسمّي بذلك لأنّ بعضهم يقترن ببعض، ولذا إختُلف في المدة المراد به لاختلاف الإعتبار… تفسير القرآن الى الأذهان للمرجع الشيرازي.

و ورد لفظ حقبة أيضاً في سورة النبأ (٧٨) الآية (٢٣) قال تعالى: ” لَّابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا “.

جاء في تقريب القرآن الى الأذهان للسيد محمد الحسيني الشيرازي معنى ((أَحْقَابًا)) جمع “حقب” على وزن غرف، وهو جمع “حقبة”، والمراد بها الزمان الطويل، أي يمكثون في جهنم دهوراً طويلة، وقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال: “الأحقاب ثمانية حقب، والحقب ثمانون سنة، والسنة ثلاثمائة وستون يوما، واليوم كألف سنة مما تعدون.” أقول: أما المعاند من أهل الباطل فلا مخرج له منها، وأما العصاة فإنهم يخرجون بعد أزمنة طويلة حسب اختلاف عصيانهم. ” القول للسيد الشيرازي “.

كما ورد لفظ الدهر في القرآن الكريم في سورة الجاثية ( ٤٥ ) الآية ( ٢٤ ): قال تعالى: ” وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ۚ وَمَا لَهُم بِذَٰلِكَ مِنْ عِلْمٍ ۖ إِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ “. جاء في احد وجوه التفسير في مجمع البيان للطبرسي في معنى الدهر: ( أي و ما يميتنا إلا الأيام و الليالي أي مرور الزمان و طول العمر). وهناك وجوه أخرى لمعنى الدهر منها عن النبي صلى الله عليه وسلم انه اسم لله تعالى.

كما جاء في سورة الإنسان ( ٧٦ ) الآية ( ١ ): قال تعالى: ” هَلْ أَتَىٰ عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا”. جاء في تفسير تقريب القرآن الى الأذهان للسيد محمد الحسيني الشيرازي في معنى الدهر: ” أي زمان طويل من الأزمنة السالفة”.

ورد في لسان العرب في الباحث عربي عربي

عن الليث: الشَّهْرُ والأَشْهُر عدد والشهور جماعة. ابن سيده: والشهر العدد المعروف من الأَيام، سمي بذلك لأَنه يُشْهَر بالقمر وفيه علامة ابتدائه وانتهائه؛ وقال الزجاج: سمي الشهر شهراً لشهرته وبيانه؛ وقال أَبو العباس: إِنما سُمي شهراً لشهرته وذلك أَن الناس يَشْهَرُون دخوله وخروجه.

اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها.

ملاحظة

في الحسابات العلمية يتم التعامل بالسنة والشهر والاسبوع واليوم والساعة والدقيقة والثانية واجزاء كل منها.

ثانياً: سرع الأجسام الصغيرة أو الجسيمات الصغيرة

ورد لفظ سريع في القرآن الكريم بحدود ١٠ مرات منها في سورة البقرة ٢ الآية ٢٠٢ قال تعالى: ” أُولَٰئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُوا ۚ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ “.

ومن الباحث عربي عربي:

السُّرْعةُ: نقِيضُ البُطْءِ. سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً،وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال: أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ.

جاء في القرآن الكريم لفظ التعجل في القرآ الكريم في سورة البقرة ٢ الآية ٢٠٣” وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ “.لسان العرب جاء: وأَعَجَله وعَجَّله تعجيلاً إِذا اسْتَحَثَّه، وقد عَجِلَ عَجَلاً وعَجَّل وتَعجَّل.

وورد لفظ الطاقة في القرآن الكريم في موضعين منها في سورة البقرة ٢ الآية ٢٤٩” فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ “.

وفي الفيزياء

يمكن تعيين تلك السرع بطرق عملية أو باستخدام المعادلات الرياضية كمعادلات الطاقة وكما يلي:

Ev = ½ m v2

Ev : طاقة الالكترون

m: كتلة الالكترون.

v2 : مربع سرعة الالكترون.

نموذج رذرفورد للذرة

وفق هذا النموذج فإن الذرة تتكون من:

اولاً: نواة تحتوي على معظم كتلة الذرة تحمل شحنة موجبة. (بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة الشحنة).

ثانياً: الكترونات سالبة الشحنة تدور حول النواة في مدارات دائرية.

ثالثاً: ترتبط الالكترونات مع النواة بقوة جذب الكتروستاتيكية وفيه تنجذب الالكترونات وتبعدها عنها قوة الطرد المركزي فتبقى تدور بسرعة فائقة حول النواة.

نظرية دالتون الذرية

اولاً: العناصر تتالف من دقائق صغيرة تدعى الذرات.

ثانياً: ذرات العنصر الواحد متشابهة في الشكل والحجم.

ثالثاً: تختلف العناصر بسبب اختلاف ذراتها.

رابعاَ: عندما تتحد الذرات لتكوين مركبات فإن الاتحاد يتم بين ذرات صحيحة العدد.

نظرية بوهر ( نموذج بور ) للذرة

ويصور الذرة كنواة صغيرة موجبة الشحنة محاطة بالالكترونات الموجودة في مدارات كالنظام الشمسي ويستخدم كمقدمة لدراسة ميكانيكا الكم بحيث يتطابق هذا النجوم مع خطوط الطيف المنبعثة من ذرات الهيدروجين.

اولاً: تدور الالكترونات في مدارات دائرية لها طاقات كمية منفصلة حول حول البروتون تحت تأثير قوة التجاذب لكولوم.

ثانياً: قوانين الميكانيكا التقليدية لايمكن تطبيقها عندما … يقوم الالكترونات بعمل قفزات بين المدارات المسموح له التواجد فيها.

ثالثاً: عندما يقوم الكترون بعمل قفزة من مدار لآخر فإن فرق الطاقة إما يكتسب أو يفقد بوحدة واحدة كمية من الطاقة ( تسمى فوتون ) والذي له طاقة تساوي الفرق بين طاقتي المدارين.

الكهربائية المستقرة

شحنة الالكترون = شحنة البروتون = 1.6 x10 -19 c

عدد الالكترونات = شحنة الجسم \ شحنة الالكترون.

قانون كولوم

F ∝ q1 q2 / r2

F = K q1 q2 / r2

K = 9 * 109 N.m2 / c2

الفيزياء الذرية

الجسيمات المنبعثة من الذرة

اولاً: جسيم الفا (α ) – نواة الهيليوم ( 2 He 4 )

( 2p+ + 2 n0 )

شحنة موجبة ( 2e + )، ( + α ).

ثانياً: انبعاث جسيمة بيتا السالبة ( الالكترون ). ( β- )

انبعاث جسيمة بيتا الموجبة ( البوزترون ).

ثالثاً: انحلال كاما (γ ): وصول النوى الى حالة اكثر استقراراً بانبعاث اشعة كاما عندما تتخلص من الطاقة الفائضة لديها.

طاقة فوتون كاما المنبعث = الفرق بين الطاقة في المستويين.

اشعة كاما هي اشعة كهرومغناطيسية ذات طاقة عالية او تردد عالي.

رابعاً: النيوترينو ( v ): جسيم يرافق انحلال بيتا الموجبة ، تكون شحنته وكتلته السكونية تساوي صفر.

بيتا الموجبة ( بوزيترزن ).(β+)

العدد الذري = عدد الالكترونات = عدد البروتونات في الذرة المتعادلة.

العدد الكتلي: عدد البروتونات + عدد النيوترونات

طاقة الربط النووي

العناصر المشعة منها البولونيوم ( 218P84 )

التفاعلات النووية

اولاً: الانشطار النووي.

ثانياً: الاندماج النووي.

ثالثاً: اندماج نواتين صغيرتين لتكوين نواة أثقل.

نيوترون ( 0 n 1 )

وتعد النيوترونات قذائف مهمة في التفاعلات النووية

النفايات النووية – الغبار الذري

اليورانيوم ( 92 U 235 )

البوزترون: جسيم يمتلك جميع صفات الالكترون إلا أن شحنته موجبة، كما يطلق عليه ايضاً مضاد الالكترون.

بيتا الموجبة ( بوزيترزن ).(β+)

الانشطار النووي: هو تفاعل نووي يتم فيه انقسام نواة ثقيلة يورانيوم ( 92 U 235 ) الى نواتين متوسطتين الكتلة بواسطة قصف النواة بنيوترون بطئ.

طاقة الربط النووية: هي الطاقة المتحررة عند جمع اعداد مناسبة من البروتونات او النيوترونات لتشكيل نواة معينة.

التفاعل النووي المتسلسل: هو التفاعل الذي يجعل عملية انشطار نوى اليورانيوم ( 92 U 235 ) وغيرها من النوى القابلة للإنشطار أن تستمر.

الاندماج النووي: هو تفاعل نووي يتم فيه اندماج نواتين صغيرتي ( خفيفتين بالكتلة ) لتكوين نواة أثقل.

المفاعل النووي: مجموعة من المنظومات التي تسيطر على التفاعل النووي الانشطاري المتسلسل للوقود النووي ( 92 U 235 ) أو بلوتونيوم ( 94 P 239 ) والطاقة الناتجة منه.

مضاد النيوترينو ( انتي نيوترينو) (ν; ) ). ( 0 ν; 0 ).

النيوترينو النيوترينو v او ( 0 V 0 )

تأتي الطاقة الهائلة من عملية الانشطار النووي من تحول الكتلة المفقودة الى كتلة هائلة وفق علاقة آينشتين في 0 تكافؤ الكتلة والطاقة ).

القنبلة النووية ( الانشطارية ) وتسمى شائعاً بالذرية نتيجة التفاعل النووي المتسلسل الذي يؤدي الى انفجار عنيف مدمر مع انبعاث كمية هائلة من الطاقة.

مخاطر الاشعاع

اولاً: الحرائق.

ثانياً: الاشعاعات ( التأثير على الجينات ).

ثالثاً: العصف ( الريح ).

الرصاص: يمثل ( الدرع الواقي ) في المفاعل النووي.

الالوان: اللون الذي يميز البروتون هو اللون الاحمر.

اللون الذي يميز النيوترون هو اللون الاخضر.

خاتمة

يتبين لنا مما تقدم أن هناك تطوراً متوازياً في المعارف الدينية والمعارف التطبيقية بما يعزز الإيمان بالخالق وبالكتاب والسنة النبوية وما صدر عن أهل بيت الحكمة والطهارة من آل محمد صلى الله عليهم اجمعين.

فقد صدرت الفيوضات الإلهية عن طريق القرآن الكريم وآياته المحكمة وما تحدث به النبي الأكرم وآله الطاهرين من العلوم الربانية الرصينة حيث تركوا لنا تراثاً كبيراً من العلوم والمعارف في مختلف وجوه العلوم التطبيقية في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك وغيرها من باقي العلوم المعاصرة كعلوم الذرة والنواة الذرية وأنواع الأشعة.

ولقد حث الإسلام على العلم والتعليم.. كما حفظ لنا التراث علوم التفسير وقامت مدارس وجامعات لهذا الغرض في كل من الكوفة والمدينة.

واهتم المسلمون بالعلوم العقلية والنقلية وشجعوا على الحوار والنقاش ونشر المعارف بين الناس والإلتقاء برجال العلم والمعرفة.

المصادر

القرآن الكريم

تفاسير: الميزان لمحمد حسين الطباطبائي.

مجمع البيان للفضل بن الحسن الطبرسي

تقريب القرآن الى الأذهان للمرجع السيد محمد الحسيني الشيرازي.

موقع السراج في الطريق الى الله الخاص بسماحة الشيخ حبيب الكاظمي.

الكافي ١\٣٢.

ويكيبيديا الموسوعة الحرة فيما يخص الدكتور عبد الدائم الكحيل والدكتور المهندس علي منصور الكيالي.

قصة الإيمان للشيخ نديم الجسر

أساسيات الفيزياء لمؤلفه ف بوش استاذ الفيزياء بجامعة دايتون \ الدار الدولية للنشر والتوزيع \ الطبعة الخامسة ١٩٩٠ \ ترجمة كل من الدكتور سعيد الجزيري \ قسم الفيزياء \ كلية العلوم \ جامعة القاهرة وكذلك زميله الدكتور محمد امين سليمان، ومراجعة الدكتور محمد عبد المقصود النادي \ استاذ الفيزياء النووية \ كلية العلوم \ جامعة القاهرة.

الباحث عربي عربي قواميس اللغة العربية لتحديد معاني الكلمات والالفاظ

محمود الربيعي

[email protected]

١ \ ٢ \ ٢٠١٨

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here