الخدمات العامة بمجلس ذي قار تجتمع بمدراء الدوائر الخدمة للتباحث في مشكلة الشحة المائية المحتملة في الصيف القادم

اجتمعت نائب رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس محافظة ذي قار شيماء عبد الستار الفتلاوي وعضو اللجنة أشواق الزهيري بمدراء الدوائر الخدمية في المحافظة للتباحث في مشكلة الشحة المائية المحتملة في فصل الصيف القادم ووضع الحلول المناسبة لتفاديها .

وقالت الفتلاوي تم الاجتماع بمدراء دائرة الماء والموارد المائية والزراعة في المحافظة لمناقشة الشحة المحتملة ووضع الحلول والمعالجات بعد ورود المخاطبات الرسمية التي تنذر بشحة لمياه الشرب متوقعة في المحافظة وتم إعداد تقرير عرض على الهيئة العامة للمجلس .

مضيفة أن مؤشرات الشحة المائية والتي تم إعداد جزء منها من قبل وزارة الموارد المائية وأخرى من لجنة الخدمات في المحافظة والتي تدعو الى التخوف من كارثة في نقص مياه الشرب بسبب خروج سد دربندخان من الخدمة وملئ سد إليسو التركي على نهر دجلة بنفس تخزين سد الموصل .

وتابعت أن قلة الإيرادات الطبيعية وقلة الاطلاقات من الموارد على الفرات ونقص التخزين الحي حاليا في السدود العراقية وانحباس الأمطار ووجود مساحات زراعية جديدة في المحافظات المحرره ستودي الى مخاطر محتملة كتوقف محطات الاساله وعدم التمكن من ايصال مياه الشرب للقرى او انجاز الخطط الزراعية بالاضافة الى مخاطر توقف محطة كهرباء الناصرية الحرارية ومخاطر اخرى .

مشيرة إلى أن اللجنة خرجت بعدد من التوصيات منها أنشاء أحواض خزن جديدة وتوفير المضخات وحفر الآبار قرب محطات الإساله ومعالجة التكسرات في الخطوط الناقلة الرئيسة والفرعية وجدولت الاطلاقات المائية فضلا عن توجيه الدوائر لمنع زراعة نبات الكاربس لتسببها بكسر انابيب المياه في المناطق .

وفي وقت سابق، كان وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أعلن أن “حجم الإيرادات المائية هو الأدنى منذ 30 عاما، وهذه أرقام مقلقة، حيث كانت إيرادات نهر دجلة قبل عقدين تفوق 50 مليار متر مكعب سنويا، وتراجعت أخيرا إلى ما دون 7 مليارات متر مكعب، أما الفرات فكانت معدلاته تصل إلى ألف متر مكعب في الثانية، بينما تبلغ حاليا 180 محذر من كارثة مائية في فصل الصيف لعام 2018”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here