تقرير يسلط الضوء على مـادار بين العـبادي ورؤساء الكتل بشأن الموازنة

أكدت صحيفة الحياة، الخميس، أن “اجتماع رئيس الحكومة حيدر العبادي مع رؤساء الكتل لم يفض إلى نتيجة عدا الاتفاق على عقد اجتماع ثان مع نواب المحافظات المنتجة للنفط واتحاد القوى والكرد للاتفاق على صيغة نهائية لحسم قانون الموازنة”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اليوم (1 شباط 2018)، أن “رئيس الحكومة أوضح للجميع انه لا يمكن بأي حال من الأحوال منح الكرد النسبة التي يطالبون بها وهي 17 في المئة، كونها ستكون على حساب حصص المحافظات الأخرى، لا سيما المنتجة للنفط، كما أشار إلى أن مسألة إعادة إعمار المناطق المستعادة أمر مفروغ منه، (في إشارة إلى مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت منتصف الشهر الجاري)”.

واضاف، أنه “يمكن حلحلة إشكالية منح المحافظات المنتجة للنفط حصتها من البترول، لافتاً إلى أن “العبادي كان هادئاً في طروحاته ومستعداً للتفاهم من دون تشنجات”.

وفي تطور ذي صلة، حمل النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، بعض النواب “مسؤولية عدم إقرار الموازنة ومقاطعة الجلسة”، مشيراً إلى أن “وجود النواب وجلوسهم في كافتيريا المجلس وامتناعهم من الدخول إلى قاعة الجلسات سبب إرباكاً وحرجاً كبيرين ليس لهيئة الرئاسة وإنما للسلطة التشريعية بأكملها بسبب تعطيل عمل المجلس”.

ا.ح

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here