تشكيل هيكلية للبيشمركة بإشراف الناتو

افاد المتحدث باسم وزارة البيشمركة هلكورد حكمت، اليوم الأربعاء، بان هناك مساع لتشكيل هيكلية جديدة لقوات البيشمركة بإشراف حلف الشمال الاطلسي “الناتو”.

وقال حكمت في تصريح صحفي ان عملية الإصلاح داخل مؤسسة البيشمركة مستمرة، وخطت الوزارة خطوات مهمة من جهة إصلاح عدة ملفات رئيسة سيتم البدء بتنفيذها بإشراف من دول داخلة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

واضاف ان هناك مساع لتشكيل هيكلية جديدة لقوات البيشمركة تكون تحت إشراف مباشر من حلف “الناتو” وخارج الأنظمة الدفاعية العراقية.

وتابع ان لجنة مشتركة بين الوزارة والتحالف الدولي تعنى بوضع خطط مشتركة لتطوير البيشمركة كمؤسسة عسكرية وإعادة هيكلتها، وتطوير قدراتها القتالية.

يذكر ان هناك مساع من حكومة اقليم كوردستان للعمل على تحويل قوات البيشمركة الى جيش نظامي محترف، وذلك باتفاق مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده امريكا.

وقالت حكومة إقليم كوردستان في وقت سابق إنها اجتمعت مع فريق استشاري يمثل وزارات الدفاع الأمريكية والبريطانية والألمانية ضمن التحالف الدولي وذلك في إطار حملة الإصلاح في إقليم كوردستان لاسيما فيما يتصل بالبيشمركة.

يشار الى ان قوات التحالف الدولي قدمت الدعم لإقليم كوردستان في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال رئيس وزراء اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في وقت سابق ان “تركيز الحكومة في السابق لم يكن على تطوير القوات العسكرية على اعتبار ان الملف الدفاعي كان يقع على عاتق بغداد”، مستدركا ان “هجوم داعش اثبت خطأ اعتقادنا وصار من الضروري بناء قوة عسكرية محترفة في كوردستان”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here