الجمارك تعلن ضبط صفائح نصف مصنعة سعودية المنشأ لتعبأ بالمواد المحلية

اعلنت الهيئة العامة للجمارك، السبت، عن ضبطها صفائح نصف مصنعة سعودية المنشأ لتعبأ بالمواد المحلية، مشيرة ان ذلك مخالفا لأحكام قانون الجمارك.

وقالت الهيئة في بيان لها نسخة منه انه “تم ضبط أرسالية قادمة من الجانب الاردني عبر منفذ طريبيل محملة بمادة صفائح حديد مغلون وموسومة بعلامات تجارية مختلفة نصف مصنعة ومثبت عليها عبارة صنع في السعودية”.

واضافت ان “الصفائح سيتم أكمال تصنيعها و تقطيعها على شكل عبوات وتعبأ بالمواد المحلية لتكون حاملة للعلامات التجارية والمنشأ السعودي”، مبينة ان “ذلك يعد مخالفاً لأحكام قانون الجمارك رقم 32 لسنة 1984 المعدل” .

وتدخل العراق كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية، من دول عربية وأجنبية ك‍سوريا ومصر وإيران والصين، عبر منافذ العراق الحدودية، ولا تخضع هذه المواد في معظم الأحيان إلى فحص يؤكد صلاحيتها للاستخدام.

ووقع العراق في عام 2012 مع اربع شركات فاحصة لفحص البضائع في دول المنشا ومنها شركة المالنية ودنماركية وفرنسية ،اضافة الى الشركة السويدية.

ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذ حدودي، إضافة إلى خمسة منافذ جوية وخمسة منافذ بحرية ويعتبر منفذا الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذا الشلامجة والمنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا من ابرز المنافذ الحدودية.

 

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here